أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات
Image by stockking on Freepik

سنطلعك على أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، فقد تعاني الكثيرات من هذا الأمر ما يشعرهن بالقلق. غالبا ما يشير ذلك لحدوث مشاكل صحية أو تغيرات هرمونية في الجسم، فإذا ما هي الأسباب المحتملة لتأخرها عند المتزوجات، سنجيبك في ما يلي :
الحمل
من أول الأسباب التي عليك التفكير بها بشكل رئيسي هي الحمل، لذلك لا تترددي في إجراء الإختبار المخصص لذلك، تجدر الإشارة الى أن حدوث الحمل يتزامن مع عوارض أخرى
كالغثيان والتقيؤ، النعاس، تغير المزاج…
التوتر والقلق
لا بد أن مسؤولياتك تضاعفت عندما أقبلت على خطوة الزواج، ما يجعلك عرضة للقلق بالتالي يؤثر هذا التوتر على انتظام دورتك الشهرية، كما يتسبب الإجهاد النفسي والبدني أيضا في تغيير الهرمونات فينحبس الطمث.
الرضاعة الطبيعية
قد تنقطع الدورة الشهرية عدة أشهر أو تعود بشكل غير منتظم وذلك كلما زاد معدل الرضاعة الطبيعية، يعتمد ذلك على عوامل عدة تختلف من امرأة لأخرى، وعادة ما تعود الدورة إلى ما كانت عليه قبل الحمل بعد التوقف عن الرضاعة فيعود التوازن والهرموني للجسم.
التغير في الوزن
تؤثر دهون الجسم على إنتاج هرمون الإستروجين فتزيد من مستوياته، يرجع ذلك لزيادة الوزن بعد الزواج أو فقدانه ما يؤدي لتأخر الدورة الشهرية.
اضطرابات الغدة الدرقية
يؤثر قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات في الجسم ما ينعكس مباشرة على انتظام الدورة الشهرية.
استخدام موانع الحمل
تعمل موانع الحمل على منع الإباضة ما يحد من فترات الدورة الشهرية أو يمنعها تماما، إلا في حال استخدام اللولب الهرموني الذي يحتوي البروجستيرون فهو لا يمنع نزول الدورة بل يقلل من دم الحيض.
سن انقطاع الطمث
من أسباب تأخر الدورة الشهرية في سن الأربعين الدخول في سن اليأس، إذ تمهد الدورة لتوقفها الكامل الذي يحدث بعد هذا العمر فتبدأ بعدم الإنتظام لشهور عديدة قد تكون متواصلة أو متقطعة.
تكيس المبايض
تختلف متلازمة تكيس المبايض عن وجود كيس على المبيض الذي يؤثر على الدورة دون أن يمنع نزولها، أما في حال المتلازمة تفرز الغدة النخامية كميات كبيرة من هرمون LH كما يفرز المبيض هرمون الأندروجين الذكوري ما يغيب الدورة ويقطعها.

اقرأي أيضًا: هرمونات الدورة الشهرية وتأثيرها على مزاج المرأة

شارك

2 تعليقات

Comments are closed.