أسباب غير متوقّعة تؤدّي إلى جفاف الشفاه وتشقّقها… تعرّفي عليها!

تشقّق الشفتين وجفافهما هما مشكلتان تعاني منهما الكثير من السيدات، وذلك يؤّثر على المظهر الجمالي وخصوصًا عند وضع أحمر الشفاه. قد تعتقدين أنّ ما يسبّب هاتين المشكلتين هو ما ينجم عن الطقس، مثل تبدّله والهواء والرطوبة، إلّا أنّ تشقّق الشفاه ناجم عن أسباب لا تتوقّعينها. تعرّفي عليها في ما يلي لتتفاديها وتنعمي بشفاه ناعمة ورائعة!

نقص المياه من الجسم: من المهمّ شرب ما لا يقلّ من ثمانية أكواب من المياه يوميًا، فذلك يساعد على ترطيب الشفاتين ويمنع تشقّقهما. إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الميته، ستكون شفتيك عرضة للجفاف والتشقق.

لعق الشفاه: إنّ لعق الشفاه هي عادة شائعة بين النساء، إلّا أنها تضر بالشفتين إذ تجرّدهما من طبقة الشحم الطبيعي ما يؤدّي إلى تشقّقهما.

معجون الأسنان: تحتوي تركيبة معجون الأسنان على مكوّنات تتتسبّب بجفاف الشفاه، لذا من المفضّل أن تستخدمي معجون اسنان بتركيبة خاصّة بالأسنان الحساسة.

نقص الفيتامينات: قد يكون سبب تشقٌّ الشفاه هو نقص بعض الفيتامينات من الجسم مثل الـ B3 الذي يمكن أن تجديه في الحبوب والتونة والحليب، والـ B2 الذي يمكن إيجاده في اللوز والأعشاب الخضراء والمشروم والرز الأسمر، والزنك الذي يمكن إيجاده في بذر اليقطين والحليب والسبانخ.

 

 

شارك