طرق علاج فطريات أصابع القدم

طرق علاج فطريات أصابع القدم
مصدر الصورة: Freepik

تتعدد طرق علاج فطريات أصابع القدم التي تشير إلى الإصابة بالإلتهابات الفطرية السطحية للقدم، حيث تظهر بين الأصابع وحولها، نتيجة عدّة اسباب كالتعرق المفرط، السكري، ارتداء الجوارب و الأحذية التي تمنع القدم من التنفس أو عدم التجفيف جيدا من الماء. لذلك و تفاديا لتشوه مظهر قدميك و إصابتك بالآلام و الحكة سنعرض لك طرق علاج فطريات أصابع القدمين طبيعياً، مُستخدمة بشكل مباشر على الإصابة، بعد تطبيقها لمدة لا تقل عن الأسبوع، والبعض الآخر بالتطرق للعلاج الدوائي.

أبرز العلاجات المنزلية بالمكونات الطبيعية:

-الثوم: رغم رائحة الثوم القوية والكريهة لدى البعض، إلا أنه قد يكون علاجا فعالاً في القضاء على البكتيريا فهو يحتوي مادة أجوين الغنية بالألياف، مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن الأخرى.
عن طريقة استخدامه: اهرسي ما يقارب الأربعة فصوص منه ثم أضيفيها للماء الدافئ في وعاء و ضعي قدميك به لمدة ٣٠ دقيقة وذلك مرتين يوميا، أو باستطاعتك فرك المنطقة المصابة مباشرة بالثوم المهروس من ثم غسلها و تجفيفها جيدا بالماء.
-زيت شجرة الشاي: يحتوي خصائص مضادة للفطريات و البكتيريا ما يجعله يدخل في العلاجات المختلفة للإلتهابات الفطرية، امزجي بعضا من قطراته مع زيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون ثم افركيه على الفطريات صباحاً و مساءً.
-الخلّ: يتمتع بخصائص مضادة للفطريات، يتم استخدامه عن طريق نقع القدمين فيه،يفضل تخفيفه بالماء قبل استخدامه بين الأصابع.
-بيكاربونات الصوديوم: رشي المسحوق قبل لبس الجوارب ما يجعلها تمتص الرطوبة طوال النهار، أو ذوبي ٣ ملاعق منها بالماء الدافئ و غطسي قدميك بالمحلول لمدة ١٥ دقيقة.

العلاج الدوائي

تتعدد الأدوية المعالجة للالتهاب الفطري للقدم و تختلف فعاليتها، منها موضعي مثل الكريم أو قطرة فطريات القدم، و منها ما يستخدم كالحبوب الفموية المضادة له و ذلك بعد التأكد من سلامة الكبد عن طريق فحص الدم.
•تترافق فطريات القدم مع بعض الأعراض مثل:
-قشور بيضاء مع انبعاث رائحة كريهة.
-احمرار و طفح جلدي.
-تغيير في لون الأظافر و شكلها.

نصائح لتفادي هذه الفطريات:

-العناية بالقدم بحيث تحافظين على جفافها خاصة بين الأصابع.
-غيري الجوارب كلما أحسست بالتعرق و اختاريها من النوع القطني.
-انتعلي الأحذية المناسبة غير الضيقة.
-لا تمشي حافية القدمين خاصة في الأماكن المبللة كالمسابح.
-استخدمي دائماً أغراضك الشخصية لمنع التقاط أي عدوى جلدية.
-اتبعي العلاجات الموصى بها من الطبيب سواءً أكانت موضعية أو عبر الفم.

شارك