كيفية التعامل مع تشققات البشرة في فصل الشتاء

تشققات البشرة في الشتاء
Image by KamranAydinov on Freepik

الرياح الباردة،الهواء،المياه…كل هذه العوامل وغيرها تؤدي لجفاف وتشقق بشرتك خصوصًا الأماكن المكشوفة منها كالوجه واليدين،فتفتقد البشرة في هذا الفصل الزيوت التي تزودها بالنعومة وتحمي الجلد من العوامل الخارجية وذلك بسبب انقباض الأوعية الدموية انكماش مسامات البشرةوقلة افراز الغدد الدهنية والعرقية،لذلك سنقدم لك في ما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي تقلل من إصابة بشرتك بالجفاف.

  • عدم التعرض للبرودة: يساهم التعرض للبرودة بشكل مباشر، بإنسداد مسام الجلد وانقباض الأوعية الدموية لذلك لا تعرضي نفسك للهواء الجاف البارد واحرصي على ارتداء ملابس تحمي المناطق المكشوفة من جسمك.
  • تناول الغذاء الصحي المناسب: تعد الخضار والفواكه مصدر أساسي للبروتينات والفيتامينات التي تساعد البشرة على الرطوبة وعدم الجفاف وذلك لاحتوائها على كمية مشبعة من المياه التي تحمي بشرتك من الجفاف والتشققات.
  • شرب كمية كافية من المياه: تعمل المياه على تخليص الجسم والجلد من السموم وتحافظ بدورها على رطوبة البشرة من خلال تقديم المغذيات الأساسية لخلايا الجلد مما يمنحك بشرة مشرقة وصحية.
  • ترطيب البشرة: تعد هذه الخطوة من أكثر الطرق فعالية لحماية بشرتك من التشققات لذلك رطبي بشرتك مرتين على الأقل يوميا،بالأخص المكشوف منها،استخدمي الكريمات المخصصة للترطيب أو الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون لتحمي بشرتك من التلف وانسداد المسام.
  • استخدام مستحضرات التجميل الجيدة: احرصي على استخدام ماركات جيدة من مستحضرات التجميل واحرصي على عدم وضعها لمدة طويلة كي لا تتسبب في خنق المسامات وانحباس الأوساخ فيها.
  • مدة الإستحمام: تجنبي الحمام الساخن طويل المدة فالتعرض المفرط للمياه الساخنة يؤدي الى إزالة طبقات الجلد الواقية وزيوت البشرة الطبيعية وذلك يسيب الجفاف والتشققات.
شارك