كيفية معالجة التفكير الزائد والقلق

سنخبرك اليوم عن كيفيةمعالجة التفكير الزائد والقلق بطرق عديدة، تخلصك من هذه المشكلة التي تسبب لك اضطرابات في شتى مجالات الحياة.
ينقسم التفكير الزائد الى نوعين مختلفين منه الواعي ومنه اللاواعي أي اللا إرادي بحيث يستمر الشخص بالتفكير بأمور مضت أو أخرى قد تحدث في المستقبل ما يجعله فريسة للقلق وما يُحدث الصداع وغيره من المشاكل الصحية، الجسدية، العاطفية.
في ما يلي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لعلاج هذه المشكلة:
-مشاهدة الأفلام الكوميدية
يعتبر الضحك الحل المناسب لطرد الأفكار السلبية، لذلك لا تترددي في مشاهدة ممثلك الكوميدي المفضل لتقدمي الفوائد الصحية لعقلك ولتتخلصي من الأفكار السلبية بالتالي القلق.
-زيارة الاختصاصي النفسي
يساعدك المرشد النفسي أو الطبيب المختص في التخلص من التفكير الزائد والقلق عبر عدة جلسات مع مدربين مختصين في الصحة النفسية.
-فكري بأسلوب إيجابي
تساعدك الإيجابية في التغلب على المخاوف وإبعادك عن التوتر، لذلك أعيدي النظر في طريقة تفكيرك بالأمور لتتوصلي لطريقة جيدة بإدارة أفكارك.
-ممارسة الرياضة واليوغا
يساعدك التنفس العميق أي الشهيق والزفير على منعك من التفكير المستمر ويعيد التركيز لعقلك المشتت إذ يسهم في تنظيم الهرمونات ما يحسن مزاجك ويحسن من الوظائف الإدراكية .
-تنظيم الوقت
إن الكثير من القلق التي تواجهيه في الحياة هو نتيجة لتفكيرك بكثرة الأعمال التي ستقومين بها خلال يومك، لذلك يساعدك وضع جدول على الإدارة والتخطيط بالتالي الإستفادة من كل دقيقة في إنجاز مهام مفيدة، فتشعرين بانجاز الكثير في وقت قليل ما يشعرك بالتحسن .

نصائح أخرى للحد من التفكير المفرط

  • ركّزي على الحقائق وابتعدي عن التخمين.
  • فرغي أفكارك السلبية على الورق ولا تدعيها تسيطر عليك .
  • انظري إلى الجانب الإيجابي حتى ولو كان بسيطا.
  • املئي وقت فراغك بممارسة أي نوع من نشاطاتك المفضلة.
شارك