مشروبات وطرق طبيعية تحميك من جفاف الفم في رمضان

من أكثر المشكلات التي يواجهها الصائم في شهر رمضان هى الإصابة بجفاف الفم والذي يسبب الضيق وتغير رائحة الفم خلال نهار رمضان، ويحدث جفاف الفم نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة التي نتطرق إليها فيما يلي، إلى جانب نصائح للتخلص من جفاف الفم أثناء الصيام، كما نتعرف على أهم المشروبات التي تساعد على التخلص من الجفاف الذي يصيب الفم.

أسباب جفاف الفم في رمضان:

– من أهم أسباب الإصابة بجفاف الفم في رمضان، عدم تناول السوائل والماء، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش خلال النهار ويصيب الصائم بجفاف الفم.

– التدخين بعد السحور.

– كثرة تناول مسكنات الألم وأنواع أخرى من الأدوية في الفترة بين الإفطار والسحور.

– تكثر نسبة الإصابة بجفاف الفم خلال الصيام مع التقدم في السن.

– التعرض إلى أشعة الشمس خلال النهار في شهر رمضان الكريم.

– تراكم البكتريا بالفم وعدم تنظيفه بشكل جيد قبل النوم.

نصائح لعلاج جفاف الفم في رمضان:

– يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل بين فترتي الإفطار والسحور بشكل منتظم.

– عدم تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي تعتبر مدرة للبول مما يصيب الإنسان بالجفاف.

– الحرص على التقليل من تناول السكريات والأملاح الكثيرة.

– عدم التدخين قبل أو بعد السحور.

– من المهم تنظيف الأسنان قبل النوم باستخدام الفرشاة والمعجون.

– استخدام غسول للفم قبل النوم مما يساعد على ترطيب الفم والوقاية من الجفاف.

مشروبات للتخلص من جفاف الفم في رمضان:

1. الماء

من المهم تناول كمية كبيرة من الماء والذي يساعد على ترطيب الفم بالشكل الجيد، ولهذا احرصوا على تناول حوالي 8 أكواب بين الإفطار والسحور، وهذا لأن الماء له دور في زيادة إفرازات اللعاب مما يقي من الجفاف.

2. العرقسوس

دائما ما يتم تناول العرقسوس في شهر رمضان الكريم، والعرقسوس يحتوي على البوتاسيوم والذي يساعد على الاحتفاظ بالماء مما يقلل من نسبة إصابة الجسم بالجفاف بشكل عام، وجفاف الفم أيضا.

3. عصير الموز

الموز من الفواكه الرائعة والتي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومنها البوتاسيوم، ويجب الحرص على تناول عصير الموز  بين وجبتي الإفطار والسحور للتقليل من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان وهذا بدوره يقلل من جفاف الفم.

4. عصير العنب

يعد عصير العنب من العصائر التي تساعد على التخلص من جفاف الفم، حيث يحتوي على حمض الألفا هيدروكسي والذي يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم والفم والوقاية من الجفاف، إضافة إلى أن عصير العنب يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي خلال الصيام.

5. اللبن:

تناول اللبن يمد الجسم بالكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى احتوائه على حمض اللبنيك والذي يساعد على الوقاية من جفاف الفم، ومن الممكن أيضا تناول حليب الصويا والذي له دور أيضا في التقليل من جفاف الفم وخاصة على وجبة السحور.

شارك