نصائح ضروريّة لتكثيف الشعر ومنع تساقطه وأبرز الوصفات الطبيعية لهذه الغاية!

يعزّز الشعر الكثيف والصحيّ جمال المرأة، إلّا أنّ الكثيرات تعانين من تساقطه، لذا تلجأن إلى علاجات عدّة لحلّ هذه المشكلة. بالطبع، استشارة الطبيب أمر في غاية الأهميّة ولا يجب أن نغفل عنه، إذ أنّ مشكلة تساقط الشعر قد تعود إلى أسباب مرضيّة تتطلّب العلاج. بعد التأكّد من عدم وجود أيّ مشكلة صحيّة لتساقط الشعر، يمكنك اتّباع طرق عديدة للحدّ من هذه المشكلة، والتميّز بشعر كثيف وصحيّ. هذه الطرق تقدّمها لكِ لمسات في ما يلي:

  • دلّكي فروة رأسك لمدّة خمس دقائق يوميًّا، من خلال فركها بأصابعكِ بحركات دائريّة، وذلك لتحفيز الدورة الدموية على الوصول إلى بصيلات الشعر.
  • حافظي على نظام غذائيّ متوازن من خلال الإكثار من تناول مختلف أنواع الحبوب والخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية التي تقويّ الشعر وتعزّز نموّه.
  • ابتعدي عن التوتّر والإجهاد، فهما من الأسباب الرئيسة بتساقط الشعر. لذلك، مارسي النشاطات التي تبعد عنك التوتر النفسي وتمدّ جسمك بالراحة، مثل تمارين اليوغا.
  • لا تغسلي شعركِ بالشامبو أكثر من ثلاث مرّات في الأسبوع، إلّا في حالة الشعر الدهني، حيث يتم استخدام الشامبو بشكل يوميّ. ومن المهمّ أن تستخدمي بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو لتسهيل تسريحه والتقليل من تساقطه، وننوه هنا إلى أنه عند استخدام البلسم يجب الابتعاد قليلاً عن فروة الرأس بمعدل 2 سم.
  • تجنّبي استخدام المستحضرات التي تحتوي على موادٍ كيميائية لصبغ الشعر وتجعيده أو جعله أملساً، فهذه المواد تجعل الشعر هشّاً وتُضعف جذوره وبالتالي تُؤدي إلى فقدانه.
  • تجنّبي قدر الإمكان استخدام أدوات تجفيف وتمليس وتجعيد الشعر الكهربائيّة، فهي تضعف الشعر وتؤدّي أيضًا إلى تساقطه وتقصّفه وجفافه.

ومن الوصفات الطبيعيّة التي يمكنكِ اختيارها لتكثيف الشعر ومنع تساقطه، تقدّم لك لمسات أبرزها:

  • عصير الليمون، إذ على مكونات صحية مثل الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، ج، وحمض الفوليك، وجميعها عناصر جيدة لنمو الشعر، ويعد تدليك فروة الرأس باستخدام عصير الليمون من أفضل الوصفات التي يُنصح بها، حيث يتم مزج جزء من عصير الليمون مع جزأين من زيت الزيتون ووضعه في زجاجة بخاخ، ويُرش على الشعر منها، وتُدلك فروة الرأس، وتترك لمدة 45 دقيقة ثم يشطف الشعر بالشامبو، وتُكرّر تلك الوصفة مرة إلى مرتين أسبوعياً.
  • دلّكي شعرك بحليب جوز الهند، إذ يحتوي على بعض الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية التي تحفز نمو الشعر، ويتم استخدامه من خلال وضع حليب جوز الهند على فروة الرأس ومن ثم تدليكها، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويُمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • قناع البيض للشعر: يُعتبر البيض مصدراً مهماً للبروتين، لذا فإنه يعزز نمو وكثافة الشعر، ويُمكن تحضير قناع البيض عن طريق مزج بيضتين مع ملعقتين من زيت الزيتون في وعاء، ويُستخدم الخليط في تدليك فروة الرأس، ومن ثم يُترك المزيج لمدة 15-20 دقيقة على فروة الرأس، قبل القيام بشطفه كالمعتاد.
  • عشبة الأملا: استخدام عشبة الأملا التي تمنح الشعر العديد من الفوائد أهمها تعزيز نمو الشعر بشكلٍ أسرع، ومنع ظهور الشعر الأبيض، وللحصول على فوائد الأملا يجب تضمينه في النظام الغذائي اليومي، وتناولها مرةً واحدة في اليوم على معدة فارغة.
  • استخدام هلام الألوفيرا (الصبّار): تُعتبر الألوفيرا علاجاً طبيعياً لتساقط الشعر، كما أنها تُوفر الترطيب والعناصر الغذائية الأساسية المهمة لفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، ويتم استخدامها من خلال توزيع الهلام الموجود داخل أوراق النبتة على الشعر، وتركه لمدة ساعة ومن ثم غسله.
شارك