أسباب الدوخة المستمرة

اسباب الدوخة المستمرة
Image by krakenimages.com on Freepik

الدوخة هي الشعور بعدم التوازن والاستقرار، يرافقها إحساسك بانك ستصابين بالإغماء كما ان الدوخة تختلف عن الشعور بالدوار ففي حال الدوار تشعرين بدوران كلّ ما حولك. ومن الممكن ان تكون الدوخة مؤقتة او مستمرة فقد تحدث تلك الأخيرة نتيجة عدد من المشاكل الصحية المحتملة التي تعود اسبابها لما يلي:


١-اصابة الأعضاء المتعلقة بإحداث التوازن في الجسم باضطراب أو خلل كالتهاب الأذن الداخلية أو اضطرابات الرؤية اي مشاكل العينين.
٢-التوتر والقلق النفسي:يبدأ الجسم في الانهيار عضوا تلو الآخر عندما يشعر بالكثير من الضغوطات،الاجهاد السيء،والتراكمات المتزايدة مما يسبب الدوخة التي تحدث بالتزامن مع الشعور بالقلق.
٣-إنخفاض ضغط الدم تحت المعدل الطبيعي له اي أقل من ٩٠ ملم من الزئبق بالنسبة للرقم العلوي او أقل من ٦٠ ملم زئبقي بالنسبة الى الرقم السفلي.
٤-فقر الدم :يعد السبب الرئيسي لفقر الدم نقص الفيتامين B12 فاذا كنت تعتقدين أن الدوخة لديك ناتجة عن نقص في بعض الفيتامينتات عليك اجراء الفحوصات اللازمة باقصى سرعة ممكنة لان فقرالدم يشعرك بحالة اغماء ودوخة مستمرتين.

علاج الدوخة المستمرة

يعتمد علاج الدوخة على علاج مسببها لكن بإمكانك تخفيف هذه الحالةوعلاجها باتباع بعض هذه النصائح البسيطة التي ستريحك جدا:
١-توقفي عن العمل الذي تقومين به لبعض الوقت وخذي قسطا من الراحة ليشعرك بالإنتعاش من جديد.
٢- اذا رافقق الشعور بالإغماء فحاولي الإستلقاء على ظهرك مما يسمح للدم بالوصول الى الدماغ بأقصى سرعة .
٣-اشربي الكثير من السوائل بالأخص الماء ففقدان الكثير من للسوائل يؤدي الى الجفاف الذي يعد اكثر اسباب الدوخة شيوعا فببساطة شرب كميات كبيرة من المياه يساعد على التخفيف من نوبات الدوخة.
٤-تناولي كوب من الحليب او عصير البرتقال يوميا وبيضتان على الأقل في الأسبوع فقد يمنحوك جرعة قوية من الفيتامينتات .
٥-مارسي اليوغا فهي تساعدك على التوازن وتقلل من الإجهاد والقلق وتحملك لعالم الراحة لكن احذري التمارينالتي تعتمد على الانحناء المفاجئ للأمام والخلف لأنها ستزيد من حدة اعراض الدوخة.

شارك