أسباب الشعور بألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء

ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء
Image by freepik

يحدث ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء نتيجة لعدة أسباب يجب تحديدها لتقديم العلاج المناسب المتوافق مع حالك، لذلك عليك الا تترددي بمراجعة طبيبك فهو يأخذ بعين الإعتبار مدة الألم وشدته فيشخص بدقة نوعه ويحدده.
سنذكر لك اليوم أسباب الألم في هذا الجانب من الخصر عند النساء وهي :

ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء
الصورة من Pexels

الحمل خارج الرحم

من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم ما يشكل خطر على حياتك. يتم ذلك عند انغراس البويضة الملقحة في قناة فالوب قبل وصولها إلى الرحم . يترافق هذا مع أعراض أخرى كتلك الأولية للحمل كانقطاع الدورة الشهرية، الدوار، ألم عند التبول وغيرها.
في حال انفجر هذا الحمل داخل هذه القناة يتسبب بألم حاد ومفاجئ في الجانب الأيسر ما يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.

إلتهاب الحوض

ينتج إلتهاب الحوض عند التهاب الأعضاء التناسلية الداخلية نتيجة التقاط عدوى منقولة جنسيا أو دخول بكتيريا من خلال المهبل إلى الرحم بعدها لاجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي ما يسبب حدوث ألم في الجانب الأيسر من الخصر.

أكياس المبيض

تتكون أكياس المبيض داخله أو على سطحه وقد لا تسبب أعراضا واضحة ، كما أنها قد تختفي دون علاج خصوصا إذا كانت صغيرة، لكن في حال كانت كبيرة من الممكن أن تتسبب بألم في الجانب الأيسر من الخصر لأنها ستكون معرضة للفتح أو الإنفجار داخل المبيض ما يؤدي لألم شديد بالبطن مترافقا مع أعراض عديدة كالحمى، التعرق وآلام مفاجئة في البطن.

اضطراب الجهاز الهضمي

يشمل اضطراب الجهاز الهضمي التهابات مختلفة قد تؤدي لألم الجانب الأيسر منها: التهاب القولون نتيجة لضعف تدفق الدم أو التسمم الغذائي، التهاب المعدة نتيجة لاستخدامك مسكنات ألم بشكل كبير مثلا، التهاب الرتوج وهو انفتاق في الغشاء المخاطي من خلال عضلات الصمام في القولون ما يؤدي لظهور أكياس في جداره، تشكل الغازات أو عسر الهضم بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي.

أسباب أخرى عامة لألم الجانب الأيسر:

  • التهاب المثانة البولية المصحوب بزيادة الحاجة للتبول.
  • الإباضة التي تحدث قبل الدورة بفترة ١٠ إلى ١٤ يوم.
  • أورام الرحم الليفية التي تعتبر غير سرطانية.
  • تقلصات ما بعد ممارسة العلاقة الجنسية.
  • حصى الكلى بسبب عدم استهلاك كمية كافية من الماء.

اقرأي أيضًا: أسباب حرقة المعدة المستمرة وطرق الوقاية منها

شارك