أسباب الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر
Image by freepik

نخبرك عن أسباب الشيب المبكر، الذي يرتبط عادة بالشيخوخة إذ يتراجع مستوى الميلانين فتفقد البصيلات الخلايا الصبغية المسؤولة عن منح الشعر لونه الأساسي، إلا أن هناك أسباب أخرى تؤدي لظهوره في سن مبكرة سنعرضها لك في ما يلي مع منحك بعض النصائح للوقاية منه.
الضغوط النفسية والتوتر
يؤدي القلق لتقلص الخلايا الجذعية المسؤولة عن لون الشعر، كما يفرز الجسم في حال التوتر هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى شيب الشعر قبل أوانه.
اتباع نظام غذائي غير صحي
يؤثر النقص في الغذاء على صحة الشعر، فمثلا نقص في البروتين، فيتامين B12، النحاس، الحديد والزنك كلها تؤدي لظهور الشيب المبكر.
اضطراب الغدة الدرقية
تؤثر مشاكل الغدة الدرقية في ظهور الشعر الأبيض بسن مبكرة فهي تعمل على التقليل من إفراز الميلانين المسؤول عن إنتاج التصبغ في الشعر والبشرة.
اتباع العادات السيئة
يضر الإفراط في استهلاك الكحول و التدخين بصحة الجسم فيعملا على قبض الأوعية الدموية ما يؤدي لانخفاض نسبة وصول الدم إلى بصيلات الشعر بالتالي تلفه ومنعه من الحصول على الكمية الكافية من الأوكسيجين وعدم قدرته على إنتاج الصبغة الضرورية له ما يتسبب بالشيب المبكر.
العوامل الوراثية
في بعض الأحيان، في حال ظهور الشيب المبكر لدى الوالدين فمن الطبيعي أن يظهر لدى الأبناء في سن مبكرة.
أما في ما يخص الأمراض الوراثية فمن الممكن أن يظهر في هذه الحالات كالبهاق، متلازنة فرنر وغيرها.
الإجهاد التأكسدي
يتسبب الإجهاد التأكسدي بخلل في حال ضعف مضادات الأكسدة التي تعمل على مواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتساهم في ظهور الشيخوخة المبكرة.

طرق للحماية من الشيب المبكر:

  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم غني بالفيتامينات التي تعزز صحة الشعر.
  • الإبتعاد عن التوتر والقلق.
  • تجنب العادات السيئة والإقلاع عنها.
  • المحافظة على رطوبة الجسم ما يضمن وصول التغذية للبصيلات.
  • تدليك فروة الرأس ما يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
شارك