الفراولة ليست فقط عبارة عن فاكهة لذيذة المذاق ولكنها أيضًا تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية والتجميلية. الفراولة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف والبروتين وفيتامين C والمنغنيز والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K. كما أن الفراولة غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول التي ثبت أنها مفيدة في مكافحة السرطان وتحسين صحة القلب.

تعالي نتعرّف معًا على فوائد الفراولة الصحّية للمرأة.

1- تعزيز المناعة

الفراولة مليئة بفيتامين C الذي يعزز المناعة. في الواقع، تحتوي حصة واحدة من الفراولة على فيتامين C أكثر من البرتقال وتلبي نصف احتياجاتك اليومية. يعد الحصول على فيتامين C من نظامنا الغذائي أو من المكملات الغذائية أمرًا في غاية الأهمية لأننا لا نملك القدرة على إنتاج فيتامين C بشكل طبيعي. يعمل فيتامين C على تحفيز الأجسام المضادة التي تعزز المناعة، حيث يزيد من تركيز الغلوبولين المناعي، وهو جسم مضاد يعد مكونًا رئيسيًا في جهاز المناعة.

2- الحفاظ على صحة العينين

ثبت أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الفراولة تمنع إعتام عدسة العين، وهي حالة تغمى فيها عدسة العين ويمكن أن تؤدي إلى العمى إذا لم يتم علاجها. يحمي فيتامين C العينين من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالعدسة، كما يحافظ على صحة القرنية وشبكية العين. كما تمنع مضادات الأكسدة الضمور البقعي وأمراض العيون الأخرى.

3- محاربة السرطان

يساعد فيتامين C وحمض الإلاجيك على الوقاية من السرطان. في حين أن فيتامين C يزيد من مناعتك ويقوي دفاع الجسم ضد السرطان، فقد ثبت أن حمض الإيلاجيك يثبط نمو الخلايا السرطانية. حمض الإيلاجيك، وهو مادة كيميائية نباتية، يحمي من سرطانات الجلد والرئة والمثانة والثدي عن طريق إبطاء إنتاج الخلايا السرطانية ومساعدة الجسم على تدمير أنواع معينة من المواد المسرطنة. كما أن فيتامين C والألياف الموجودة في الفراولة تحمي من سرطان المريء والقولون. تعمل مضادات الأكسدة اللوتين والزيثانسين على محاربة الجذور الحرة ومنعها من إتلاف الخلايا.

4- الوقاية من أمراض القلب

يعمل المزيج القوي من حمض الإيلاجيك والفلافونويد على تحييد تأثير البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول السيئ الذي يسبب تراكم الترسبات في الشرايين. تقلّل مركبات الفلافونويد الاستجابة الالتهابية في الجسم وهذا يحمي القلب. ووفقا للباحثين، فإن الفراولة تقلل من الأكسدة، وكذلك نسبة الدهون في الدم، التي تؤدي إلى تفاقم أمراض القلب والسكري. البكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان في الفراولة، يخفض الكولسترول LDL. من ناحية أخرى، يحمي الأنثوسيانين بطانة الدورة الدموية، ويمنع تراكم الترسبات في الشرايين وينظم ضغط الدم.

5- تنظيم معدل ضغط الدم

توسع الأنثوسيانين، مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة، بطانة الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم. كما أنها غنية بالبوتاسيوم المغذي الذي يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة. قد يخفض البوتاسيوم أيضًا ضغط الدم عن طريق تحييد التأثيرات الضارة للصوديوم.

شارك