بدأ موسم الطقس الحار، وهذا يعني أننا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف خاصةً أثناء التدريبات والتواجد في الهواء الطلق. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على صحّتنا العامة. الجفاف هو عندما يفقد فيها الجسم كمية كبيرة من الماء، سواء عن طريق التعرق أو التبول، وترتفع الحاجة إلى المزيد من الماء.

تعرّفي معنا اليوم في هذا المقال على أهم 6 علامات تحذيرية للجفاف.

1- جفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، مما يساعد على منع تسوس الأسنان ، ويحد من نمو البكتيريا ، ويحسن الهضم وينظف الفم . إنه أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأدوية ، ولكنه أيضّا من العلامات الأولى للجفاف. يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على رطوبة الفم.

2- النوم المتقطع

الاستيقاظ في منتصف الليل دون سبب واضح هو من العلامات التحذيرية للجفاف وإشارة إلى الحاجة لشرب الماء. حتى الجفاف الخفيف يسبب جفاف الفم والممرات الأنفية، مما قد يؤدي إلى الشخير وبحة في الصوت في الصباح. 

3- البول الأصفر الداكن

القاعدة العامة هي أنه كلما كان لون البول أفتح ، زادت رطوبة جسمك وكلما كان لون أغمق ، زاد الجفاف، بغض النظر عن الآثاؤر الجانبية لبعض الأدوية. تخفّف السوائل الصبغات الصفراء في البول. لذلك، يؤدّي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى زيادة تركيز اللون الأصفر، وهو من علامات الجفاف.

4- الدوخة

نقص السوائل في الجسم يعني انخفاض حجم الدم في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم ، مما قد يؤدي بدوره إلى عدم حصول الدماغ على ما يكفي من الدم والأكسجين ، وباتالي إلى الدوار والدوخة. 

5- الصداع

الجفاف سبب شائع جدًا للصداع، سواء كان خفيفًا أو شديدًا ، وحتى الصداع النصفي, يسبب عدم وجود كمية كافية من الماء في انخفاض معدل الإلكتروليتات. فقد أكّدت الدراسات العلمية أن الصداع من أهم علامات الجفاف. تضيق الأوعية الدموية عند نقص الماء ، مما يجعل من الصعب على الأكسجين والدم الوصول إلى الدماغ، وبالتالي حدوث صداع.

6- معدل ضربات القلب السريع

تعتبر الزيادة في معدل ضربات القلب علامة أخرى على احتمال إصابتك بالجفاف بسبب حقيقة انخفاض كمية الدم في الدورة الدموية، مما يجبر القلي إلى أن ينبض بشكل أسرع للتعويض، ويؤدي بالتالي إلى زيادة معدل ضربات القلب.

شارك