إطلاق كتاب للأطفال حول الأقوال المأثورة اللبنانية

“Dessine-moi un proverb. Les proverbs libanais racontés à nos enfants”

أقيم يوم الخميس 12 تشرين الأول/أكتوبر 2017 حفل كوكتيل للاحتفال بإطلاق المجلد الأول من مجموعة كتاب “صوّر لي قولًا مأثورًا الأقوال المأثورة اللبنانية بطريقة تحاكي عقول الأطفال“. تمّ برعاية وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الثقافة، ويُعتبر باكورة تعاون بين المؤلفة والكاتبة، كارولين طربيه والرسامة رينيه توما.

جمع حفل توقيع الكتاب الذي أقيم في لاكاي كريايشن في وسط المدينة، مجموع من الكتّاب اللبنانيين والدبلوماسيين والقراء، فضلًا عن أصدقاء السيدتين وأقاربهما.

وكما يدل عنوان الكتاب، الذي صدر المجلد الأول منه باللغة الفرنسية، إنه يتمحور حول شرح الأقوال المأثورة اللبنانية للأطفال على شكل قصة صغيرة بسيطة ومصوّرة. ويهدف هذا الكتاب إلى نقل وترسيخ الثقافة اللبنانية بين أطفال لبنان، وفي أوساط أولئك المغتربين على السواء. في هذا الصدد، قالت لنا كارولين طربيه “لقد رافقتنا الأقوال المأثورة، وهي إرث ثقافي لبلدنا، من قرن إلى آخر لتصنع ما يُعرف اليوم بتقاليدنا، أو بالأحرى بقيمنا. وبما أنها مفعمة بالمعاني الجميلة والنصائح أو العبر الأخلاقية البسيطة، أردت عرضها على الأطفال من خلال سردها عليهم بالألوان والرسومات”.

وستسلّط كل قصة الضوء على شخصيات نموذجية، وطنية ومتمسكة بثقافتها، في إطار مشهد يسهل فهمه ورسم ملفت بفضل جماله وألوانه. أقوال مأثورة تمّ اختيارها بعناية، حيث استُخدمت مصطلحات ذكية تمّ تفسيرها في معجم وجيز، إلى جانب خريطة للبنان تُظهر معالم يسهل الرجوع إليها، ترد أيضًا في هذه الكتب. لا بدّ من الإشارة إلى أن كل معلومة هي نتيجة بحث معمق لتقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل إلى القارئ عن لبنان، الحيوانات التي تقطنه والنباتات التي تعيش فيه فضلًا عن عاداته وسكانه إلخ.

يكتسي هذا المشروع أهمية كبيرة ولا يستهدف الأطفال المقيمين في لبنان فحسب، بل سيجوب العالم بأسره ليصل إلى المغتربين اللبنانيين.

سيكون هذا الكتاب متوافرًا في معظم المكتبات في لبنان.

ومن المزمع إقامة حفل توقيع آخر في معرض الكتاب في بيروت يوم السبت 4 تشرين الأول/أكتوبر عند السادسة مساءً في الكشك المخصص لصحيفة “لوريان لوجور”.

للحصول على أي معلومات أو صور إضافية، يرجى التواصل مع السيدة:

كارولين طربيه: torbey.caroline@gmail.com

شارك