تنطلق فعاليات «داون تاون ديزاين»، معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط، بنسخته التاسعة من الموقع المخصص له عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم (d3) في الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر 2022.

يدعم الحدث قوة اقتصاد دبي المتنامي من خلال ارتباطه العميق بقطاع التصميم المزدهر في المنطقة، حيث يضم معرض عام 2022 مشاركة أكثر من 200 علامة تجاريّة ومصمم.

يضم المعرض هذا العام تجارب اندماجية تشمل تركيب فني تفاعلي صممه الاستديو الفني الكندي «Iregular» باستخدام الوسائط الجديدة، وعمل قياسي يُزيّن مدخل المعرض من إبداع الثنائي اللبناني المصممين كريم تمرجي وإلياس الحاج.

«داون تاون إديشنز»

يعرض قسم «داون تاون إديشنز»، المساحة المخصصة لعرض تصاميم محدودة الإصدار والابتكارات المُصممّة حسب الطلب، يقدم هذا العام أعمالًا من إبداع المعارض واستوديوهات التصميم والمجموعات، مع التركيز على المواهب الإبداعية في منطقة الشرق الأوسط.

يُسلّط «داون تاون إديشنز» الضوء على ابتكارات المصممين في المنطقة والمعارض الجماعية التي تُقدّم تصميمات إبداعية من مصر، والأردن، ولبنان، وأوغندا.

«المنتدى» في «داون تاون ديزاين»

يستضيف برنامج «المنتدى» في «داون تاون ديزاين»، المنظّم بدعم من معارض «Aritco»، نخبة من قادة الفكر الإقليميين والعالميين في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.

طوال فترة البرنامج الذي سيستمر لأربعة أيام، سيُشارك المتحدثون رؤيتهم حول الموضوعات المُلحّة التي تهم القطاع، وتُعقد الجلسات النقاشية والندوات بعد ظهر كل يوم من أيام الفعالية.

في مسرح مفتوح من تصميم «كولكتس استوديو» مهيأ لتعزيز التفاعل والمشاركة، سيستضيف برنامج هذا العام عدد من المتحدثين الدوليين رفيعي المستوى، منهم مصممة الديكور الداخلي كيلي هوبين الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، والمصمم دوتشيو ماريا غامبي المقيم في فلورنسا، والمهندس المعماري الكويتي جاسم السداح، وكارل جرجس أحد أبرز الأسماء الصاعدة في مجال الهندسة المعمارية.

معرض فن العمارة في حي دبي للتصميم (d3)

معرض «فن العمارة» في حي دبي للتصميم هو مشروع مُخصّص للهندسة المعمارية، يهدف إلى حشد أستوديوهات الهندسة المعمارية والمهندسين المعماريين من أصحاب الرؤية والخبرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول موضوع مركزي، واتخاذ حي دبي للتصميم قاعدة ومنصة تنطلق منها مقترحاتهم وأفكارهم.

مفاهيم الاستدامة والمحلية والسياقية والتحوّل الذي ستشهده المنطقة على مدى العشرين عامًا القادمة من خلال التنمية الحضرية للمدن ودور المهندسين المعماريين في توقع هذه التغييرات المستقبلية والتأسيس لها اليوم، هي كلها أمور يتفاعل معها المهندسون المعماريون بشكل ناقد ومبدع، وسيتم تقديمها في المعرض عن طريق وسائط وأشكال عرض مبتكرة من أجل تصوّر مقترحاتهم وطرحها في مساحة متعددة الأبعاد على الشرفة الشمالية وصالة العرض الأساسية في حي دبي للتصميم (d3). سيُركّز المعرض على موضوع «التأثير عبر التصميم» من خلال سلسلة من التراكيب الفنية التي تروي قصة إيجابية عن الهندسة المعمارية لأجل المستقبل.

معرض المصممين الإماراتيين

معرض المصممين الإماراتيين هو معرض يُقدّم مجموعة من المواهب الإقليمية المتمرسة والصاعدة من كافة مجالات التصميم ويقوم بتنسيقه القيّم الفني سيريل زميت. سيُقام المعرض في خيمة “داون تاون ديزاين” ويهدف إلى تزويد المبدعين بمنصة لتعزيز تواجدهم في أوساط مجتمع كبار المصممين من جميع أنحاء العالم، وتوسيع قاعدتهم الجماهيرية وعلاقاتهم المهنية.

تم تصميم المساحة من قبل الثنائي المعماري الإماراتي الشهير من استوديو «D.04»، على نحو يعكس المواد المستخدمة في البيوت الإماراتية التقليدية.

معرض (ماتر-يالز) Matter-ials

يُقدّم معرض «Matter-ials» (ماتر-يالز) سلسلة من التراكيب الداخلية التي تُبرز القضايا البيئية الهامة وترمز إلى الفرص التي توجدها المواد التي تتمتع بقدرة على إحداث فرق. تعكس التراكيب في المساحات الداخلية الأثر الإيجابي الذي يُمكن أن يُحدثه التصميم على البيئة من خلال التأكيد على القضايا البيئية الهامة، كما أنها ترمز إلى الفرص التي تنتج عن إعادة التدوير وتوفير منصة لأحدث ابتكارات المواد.

معرض «نساء مصممات»

في معرض الوسائط المتعددة بعنوان «نساء مصممات»، يستطيع الزوار التجول والاستمتاع بعرض متألق للتصاميم القوية والجمالية من خلال التراكيب الفنية الداخلية والقطع التي صُمّمت جميعها من قبل مصممات.

شارك