هل نقوم بالاختيارات الصحيحة في نظامنا الغذائي لمحاربة التعب؟ في اللحظة التي نشعر فيها بانخفاض الطاقة أو التعب، ننتقل إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو ألواح الطاقة لاستعادة نشاطنا، أو بعض الوجبات الخفيفة السكرية. لكن هل هذه الاختيارات تساعد فعلاُ في الحصول على الطاقة؟

بناءً على الأطباء وخبراء التغذية، قد توفّر هذه الأطعمة والمشروبات طاقة أولية عالية ولكن سرعان ما تنخفض المستويات، وينتهي بنا الأمر بالشعور بالتعب أكثر من ذي قبل.

أنت ما يجب علينا أن نأكل؟ لذلك، تخلصي من الخيارات غير الصحّية وتناولي الأطعمة الصحيحة التي توفّر لك الفيتامينات والمعادن لتعزيز طاقتك.

في ما يلي، أهم الأطعمة لمحاربة التعب:

1- الفواكه والخضروات الطازجة

لا تقللي من أهمية وعاء السلطة أو حصة من الفاكهة. الفواكه والخضروات الطازجة مليئة بالعناصر الغذائية الحيوية التي تعزّز عملية التمثيل الغذائي وتحسين مستويات الطاقة. كلما كانت الفاكهة أو الخضار طازجة، كان ذلك أفضل لصحتك. إنها أطعمة مثالية تمنع التعب والاكتئاب.

2- المواد الغذائية غير المصنعة

قد يبدو البرغر والمعكرونة والبطاطس المقلية والوجبات الخفيفة الجاهزة للأكل وغيرها من العناصر خيارات جذّابة عندما تكون منخفضة الطاقة، ولكنها ضارة بالصحة ولا توفر أي تغذية للجسم. وبدلاً من ذلك، فإنها تسبّب ارتفاعات حادة وانخفاضات في مستويات السكر مما يؤدي إلى الشعور بدفعة من الطاقة ثم الشعور بالتعب التام. قومي باختيار الأطعمة غير المصنعة مثل الحبوب الكاملة أو شطائر الخبز البني أو كوب من الحليب كونها صحّية وتمنع التعب.

3- المشروبات الخالية من الكافيين

لا بأس من تناول فنجان أو كوبين من القهوة يوميًاً، ولكن عندما تصبح القهوة هي شرابك المفضل كل ساعة ، فإنها بالتأكيد ضارة بالصحة. من الأفضل اختيار عصائر الفاكهة الطازجة أو اللبن المخفوق أو الشاي الأخضر للتغلب على مستويات الطاقة المنخفضة.

4- الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة

يتخطى معظمنا وجبة الإفطار لقليل من النوم الإضافي أو يختار خيارات غير صحية مثل الكعك والكرواسان أو الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية. للحصول على مستويات طاقة ثابتة على مدار اليوم، تناولي وجبة إفطار من دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة مثل الفطائر المصنوعة من القمح الكامل أو السندويشات متعددة الحبوب أو الكينوا. تحتوي هذه الأطعمة على كمية عالية من الكربوهيدرات عالية الجودة التي توفر الوقود لأدمغتنا وعضلاتنا كما انها رائعة لمحاربة التعب.

5- المكسرات

إذا كنت تشعرين بالتعب بين الوجبات، فإن أفضل خيارات الوجبات الخفيفة هي المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان والفستق. يمكنك أيضاً اختيار بذور عباد الشمس أو المكسرات البرازيلية أو البندق أو بذور اليقطين. كل هذه الأطعمة صحّية تحارب التعب. أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية والألياف وزيادة الطاقة للجسم المتعب، كما أنها تساعد في تحسين القدرة على التحمل وتحسين الأداء البدني. معظم المكسرات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. هذه هي الأطعمة المثالية لمحاربة التعب.

6- البروتينات

لا شيء يحارب التعب مثل البروتينات. اللحوم الحمراء والدواجن، الفاصوليا ، والتوفو ، والأجبان هي الأطعمة التي تحارب التعب. معظمها غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على استعادة مستويات الطاقة.

7- الماء

غالباً ما يكون الجفاف من أسباب التعب الرئيسية. يساعد الماء الجسم على العمل بالشكل الأمثل دون إضافة أي سعرات حرارية. إنه شراب مثالي عندما نشعر بالإحباط والإرهاق. حاولي شرب لترين من الماء يومياً للحفاظ على مستويات الطاقة.

شارك