رحلتنا إلى فنلندا: معالم تخطف الأنفاس ومغامرة فاقت توقّعاتنا!

إن كنت من محبّات المغامرات واستكشاف المناظر الطبيعيّة والاستمتاع بتجارب مميّزة، وضّبي أمتعتك إذاً واستعدّي لعطلة فريدة بين أحضان فنلندا. فالكثير من المعالم الأثريّة والطبيعيّة الآسرة تملأ هذه المدينة الأوروبيّة الجميلة، ما يجعلها مقصداً سنويّاً لأعداد كبيرة من الزوّار سنويّاً. ولتسليط الضوء على روعة السياحة في فنلندا وجذب السائحين إليها من الدول العربيّة، نظّمت شركة All Details Middle East الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجيّ، رحلة للممثلّين الإعلاميّين من المنطقة، ومن بينهم مجلّة “لمسات”، التي تعدّ أحد  المجلّات الرائدة في مجالات السياحة والجمال والموضة والديكور والأعراس.

رحلتنا إلى فنلندا كانت من أروع الرحلات التي قمنا بها… فقد سافرنا إليها على متن طائرة من خطوط Flydubai التي تعاونت معها الشركة المنظّمة للرحلة، والتي تقوم أسبوعيّاً بـ 7 رحلات إلى Helsinki عاصمة الدولة. ولا يمكن أن نصرّح سوى بأنّ هذه الخطوط الجويّة هي خيار مثاليّ، إذ قضينا أوقاتاً مليئة بالراحة طوال وقت الرحلة، إن في ردهة رجال الأعمال الواقعة في Terminal 3 في مطار دبي حيث انتظرنا للصعود إلى الطائرة، وإن في الرحلة التي دامت لمدّة 6 ساعات فقط من دبي إلى Helsinki مباشرة من دون توقّف في أيّ مطار آخر. كذلك، لا يمكن أن ننسى الخدمات والمرافق المميّزة على متن الطائرة، والتي جعلتنا نشعر براحة تامّة طوال الوقت.

المحطّة الأولى عند وصولنا إلى العاصمة الفنلنديّة كانت في فندق Lapland Hotels Boulevardi الراقي والذي يقع في شارع هادىء مرصوف بالحصى وتملأ الأشجار أطرافه على مقربة من دولاب SkyWheel Helsinki البالغ طوله 40 متراً، والذي يعدّ من أشهر المعالم السياحيّة. التصميم الداخليّ للفندق يبعث في النفس راحة تامّة، بدءاً بردهة الاستقبال وصولًا إلى الغرف المجهّزة بكلّ ما يلزم لإقامة مثاليّة، مثل حمّامات الساونا وأحواض الاستحمام التي صمّمت لتضمن للنزلاء الاسترخاء بعد يوم طويل. وبعد تناول الإفطار في اليوم التالي، توجّهنا إلى حيّ التصميم في Helsinki الذي يضمّ مساحات تخوّلنا من استكشاف حضارة المدينة وقضاء أوقات مسليّة، نظراً لما تجمعه من مقاهي ومطاعم ومتاحف ومعارض ومتاجر وغيرها. وتلا استكشاف المدينة غداء فاخر في مطعم Andrea في فندق St George، حيث التقينا بوكالة تمويل الأبحاث في فنلندا Business Finland، والمفوّض العام لفنلندا في Dubai EXPO السيّد Severi Keinälä. في هذا المطعم، أتيحت لنا الفرصة لتجربة أشهى أطباق مطبخي الأناضول وفنلندا، كما استكشفنا التصاميم الرائعة لكلّ من Iittala، Arabia وFiskars.

بعد هذه التجارب الرائعة، توجّهنا إلى المطار لنسافر إلى Levi حيث مكثنا لليلة واحدة في فندق Hotel Levi Panorama الفاخر الذي يبعد مدّة 15 دقيقة فقط عن المطار الدوليّ. ويتّسم هذا الفندق بموقعه الآسر، إذ يوفّر مناظر بانوراميّة مذهلة لجبال Lapland المغطّاة بالثلوج، ما يجعله من أفضل الخيارات لعشّاق التزلّج والمشي في الطبيعة. ويحتضن هذا الفندق أيضاً باحة كبيرة، لذا يستقطب أعداداً كبيرة من العائلات والأزواج ومحبّي السفر، إضافة إلى كلّ ما يلزم لإقامة الاجتماعات والمناسبات. كذلك، يمكن لنزلاء الفندق الاسترخاء في أحد حمّامات الساونا، أو في الردهة قرب مدفأة الحائط مع الاستمتاع بالمناظر الرائعة للخارج.

أوقات رائعة عشناها أثناء وجودنا هنا، وخصوصاً عند زيارتنا لغابة Halipuu التي تحافظ عليها عائلة Raekallio لتوفّر للزائرين تجربة استثنائيّة وهي معانقة الأشجار. وعلى الرغم من أنّ هذا النشاط قد يبدو غريباً للبعض، إلّا أنّنا ننصح كلّ من يزور فنلندا بالقيام به، إذ شعرنا عند معانقة هذه الأشجار بأنّنا نغوص في أعماق الطبيعة ونستمتع بكلّ عناصرها من هواء نقيّ ورائحة التربة والنباتات وغيرها. ولأولئك الراغبين بالتواصل مع الطبيعة بشكل أكبر، يمكنهم حجز كوخ غير متصّل بالكهرباء لقضاء ليلة يغمرها الهدوء، كما يمكن للأفراد أيضاً تبنّي شجرة وتزيينها بأكسسوارات محليّة مثل بيوت العصافير، وزيارتها كل ما سنحت الفرصة لهم لذلك، أو تفقّدها من خلال الانترنت. وعند انقضاء اللحظات المذهلة في هذه الغابة، ليس هناك أجمل من الاستمتاع بفنجان من القهوة اللذيذة في كافيه Campfire Barista.

المحطّة التالية كانت في Samiland، حيث التقينا بالسكّان المحليّين وتعرّفنا على تاريخ هذا المكان وما يرافقه من حضارة وأساطير، ثمّ قضينا الليلة في الـ Golden Crown Igloos، وهي عبارة عن أكواخ زجاجيّة على شكل أكواخ الاسكيمو، تسمح للأشخاص بالمبيت والاستمتاع بالمناظر الخارجية الرائعة للسماء والطبيعة خلال الليل والنهار على حدّ سواء. وتقع الـ Golden Crown Igloos على قمّة تلّة بعلوّ 340 متراً في وسط Levi التي تعدّ واحدة من أكثر الوجهات استقطاباً للراغبين بقضاء العطلات، خصوصاً لمن يعشق الاستمتاع بمناظر الأضواء الشماليّة.

واستمرّت مغامرتنا في فندق Arctic Treehouse Hotel في Rovaniemi، والذي يمزج بين الرفاهية والراحة والفخامة في الطبيعة، ويعكس التقاليد المحليّة لـ Lapland والتصميم الاسكندنافيّ الحديث. الإقامة في هذا المكان تحمل أقصى معاني الراحة، إذ يمكن في الوقت نفسه الاستلقاء في السرير والاستمتاع بالمناظر الخارجيّة الرائعة للغابة والسماء والأضواء الشماليّة وشمس النهار.

وبعد أن زرنا مؤسّسة تربية الكلاب من نوع هاسكي في Rovaniemi، توجّهنا إلى غابة Santa Claus حيث تنقّلنا معصوبين العينين لإيقاظ حواسنا والانغماس في الطبيعة. وكان اليوم الأخير لنا في فنلندا حافل بالنشاطات أيضاً، إذ تنّقلنا على الدراجات الهوائيّة في البريّة، فاستكشفنا معالمها الرائعة قبل أن نصل إلى مزرعة الغزلان ونتعرّف على أهميّة هذه الحيوانات في حضارة Lapland.

إنّها حقّاً تجربة لا يمكن وصف مدى روعتها، فكلّ ما خضناه في فنلندنا لم يسبق لنا أن اختبرناه من قبل، وكلّ ما رأيناه واستكشفناه تركنا مذهولين! لا يمكن أن ننسى المناظر الخلّابة التي لم تشبع أعيننا منها، ولا ما شعرنا به من راحة نفسيّة أثناء ممارستنا النشاطات في الغابات وأثناء مبيتنا في الفنادق الفريدة…

بعد هذه الرحلة المذهلة، سافرنا من Rovaniemi إلى Helsinki، وتوجّهنا بعدها إلى مطار دبي على متن درجة رجال الأعمال لطائرة من خطوط Flydubai. والجدير ذكره أنّ تذكرة العودة من Helsinki إلى دبي على متن إحدى طائرات خطوط Flydubai يبلغ سعرها 1,545 درهماً إماراتيّاً (420 دولاراً أميركيّاً) للدرجة الاقتصاديّة، و7,560 درهماً إماراتيّاً (2060 دولاراً أميركيّاً) لدرجة رجال الأعمال. وقد أضافت هذه الخطوط الجويّة عدّة رحلات في العام 2019 في خطوة لتطوير شبكة وجهاتها، وهي ستضيف المزيد من الرحلات في العام المقبل.

شارك