شوبارد تنظم مناقشة حول الاستدامة في أسبوع دبي للساعات

تماشياً مع “رحلتها نحو الترف المستدام” قامت دار شوبارد، بالتعاون مع شركاءها في شركة أحمد صديقي وأولاده، بتنظيم لجنة لمناقشة الاستدامة بتاريخ 21 نوفمبر في منطقة عرض مجموعة ساعات (Alpine Eagle) ضمن أسبوع دبي للساعات. اتخذ الرئيس الشريك لدار شوبارد؛ كارل فريدريك شوفوليه، مكانه بين أعضاء اللجنة إلى جانب جاك أوليفييه ترافير؛ مؤسس المنتزه المخصص للطيور (Les Aigles du Léman) باعتباره أحد أكبر الحدائق في العالم لحماية الطيور الجارحة وطيور الصيد المدرّبة، وإلى جانب عامر العوضي رئيس المشاريع الخاصة في مؤسسة دبي للمستقبل باعتبارها جزء من حكومة دبي التي تهدف إلى إعداد إمارة دبي لمواجهة التحديات المستقبلية. وترأست اللجنة ليفيا فيرث، الشريك المؤسس والمدير الإبداعي لشركة إيكو-إيج، ومؤسسة تحدي السجادة الخضراء (Green Carpet Challenge).

العمر المديد: نثر بذور الحياة
غطت نقاشات اللجنة موضوعها الرئيسي المتمثل في “الديمومة”. ولم يفتها التطرّق للمفارقة المتمثلة بين الترف والإحسان فيما يتعلق بالهدف من الحياة والقيم الإنسانية، حيث يشترك كلاهما في أمر حيوي ألا وهو “الديمومة”. ودار النقاش حول كيفية جعل الحياة على الأرض أكثر استدامة للبشرية، وماهيّة الدور الذي يلعبه الابتكار والتكنولوجيا في هذا الخصوص، كما تناول كيفية وضع نموذج يحتذي به الآخرون فيما يتعلق بالتأثيرات الصديقة للبيئة؛ بغية جعل الأرض أكثر استدامة وسبل عيش الإنسان أكثر هناءة وملائمة للحياة.

برنامج الرحلة نحو الترف المستدام
في عام 2013، قامت شوبارد بالتعاون مع شركة “إيكو-إيج ”بإطلاق برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” الطويل الأمد، حيث يعبّر هذا البرنامج عن التزام شوبارد بتوفير عمليات مسؤولة فيما يتعلق بالتعدين والإمداد ومساعدة الأشخاص العاملين في سلاسل التوريد الذين يتم إغفالهم في أغلب الأحيان. وقد نجح هذا البرنامج الطموح وطويل الأمد في تقديم قيادة السوق العالمية وتحقيق التميز عن المنافسين.
بدأت رحلة شوبارد في برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” من خلال ارتباطها بالفعاليات الخيرية مع منظمة التعدين في أمريكا الجنوبية (NGO) وتحالف التعدين المسؤول (ARM). فغدت بذلك شوبارد أول شركة لصناعة الساعات والمجوهرات الفاخرة في العالم تقدم دعمها لجمعيات ومنظمات تعدين الذهب لتساعدها على الحصول على شهادة التعدين العادل “Fairmined” فضلاً عن توفير التدريب والرعاية الاجتماعية وحماية البيئة.

على مدى السنوات الستة الماضية واصلت شوبارد تنفيذ التزاماتها، وتمكنت من تحقيق عدد من المحطات المتميزة خلال مسيرتها وكان أبرزها التزام شوبارد باستخدام الذهب الأخلاقي بنسبة 100٪ لإنتاج جميع إبداعاتها من الساعات والمجوهرات اعتبارًا من يوليو 2018.

أبرز المحطات في برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” حتى اليوم:

مهرجان كان 2013: كشفت شوبارد عن برنامجها “الرحلة نحو الترف المستدام” الطويل الأمد، حيث يعبر هذا البرنامج عن التزام شوبارد بتحسين البيئة ومساعدة الأشخاص العاملين في سلاسل التوريد الذين يتم إغفالهم في أغلب الأحيان. وتتمثل الخطوة الأولى في البرنامج بدعم المناجم الحرفية من خلال التعاون مع تحالف التعدين المسؤول (ARM)، كما كشفت شوبارد عن أولى إبداعات مجموعة “Green Carpet”؛ التي ضمت سواراً وأقراطاً مطابقة له بغاية الروعة صنعت من ذهب التعدين العادل “Fairmined” ورصّعت بالألماس المستخرج من موردين معتمدين لدى مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC). وقد تألقت الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار بارتدائها لهذه المجموعة الساحرة خلال عرض السجادة الحمراء ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي.

يناير 2014، مهرجان غولدن غلوب: الممثلة كيت بلانشيت تفوز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة وهي ترتدي أقراطاً فاتنة بدقة صناعتها اليدوية من مجموعة (Green Carpet) مصنوعة من ذهب التعدين العادل “Fairmined”، ومرصعة بالألماس المستخرج من مناجم معتمدة من مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC).

مارس 2014، معرض بازلوولد: شوبارد تكشف عن سابقة جديدة في عالم الساعات الفاخرة تجلت في ساعة (L.U.C Tourbillon QF Fairmined) المصنوعة من ذهب التعدين العادل “Fairmined”.

مايو 2014، مهرجان كان السينمائي: شوبارد تقدم أول “سعفة ذهبية” مصنوعة من ذهب التعدين العادل “Fairmined”، وهو ما يمثل سابقة عالمية جديدة ضمن إبداعات شوبارد إلا أنها تخص هذه المرة عالم السينما.

نوفمبر 2014:
 ميامي: كارولين شوفوليه تتسلم جائزة (Environmentalist of the Year) حيث قدمتها لها السيدة ليفيا فيرث تقديراً لدورها في إطلاق برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام”، ضمن حفل توزيع جوائز (Bravo Business) للأعمال.
 نيويورك: كارولين شوفوليه تتسلم جائزة الأمم المتحدة: (Fashion 4 Development)، حيث قدمتها لها معالي السيدة الأولى في كولومبيا، تقديراً لدورها في إطلاق برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام”.

مارس 2015، معرض بازلوورلد: شوبارد تؤكد التزامها ببرنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” من خلال دعم منجم حرفي جديد لاستخراج الذهب في بوليفيا. كما أطلقت شركة شوبارد لصناعة المجوهرات والساعات الفاخرة تحفاً فنية جديدة ضمن مجموعة (Green Carpet) للمجوهرات الراقية بالإضافة إلى ساعة (L.U.C XPS Fairmined) الجديدة المصنوعة من ذهب التعدين العادل.

مايو 2015، مهرجان كان السينمائي:

  • شوبارد تطلق مجموعة (Palme Verte) التي تضم أول تشكيلة متنوعة من المجوهرات المصنوعة من ذهب التعدين العادل والمستوحاة من تصميم جائزة السعفة الذهبية الشهيرة. صنعت إبداعات هذه المجموعة من ذهب التعدين العادل 18 قيراط باللون الأصفر.
  • كارولين شوفوليه وماريون كوتيار تكرسان طاقاتهما الإبداعية والتزامهما نحو الترف المستدام من خلال مجموعة (Green Carpet) التي صممت الممثلة ماريون كوتيار الحائزة على جائزة الأوسكار إحدى قطعها الفريدة من المجوهرات. استهلت إبداعات مجموعة (Green Carpet) استخدام مادة جديدة؛ تمثلت في استخدام أحجار الأوبال المستدامة التي يمكن تتبع مسيرة استخراجها من منجم أورورا الواقع في مناطق استراليا النائية والذي تعود ملكيته لشركة عائلية.

سبتمبر 2015:

  • تمكن منجمان تعاونيان (أحدهما في كولومبيا والآخر في بوليفيا) من الحصول على شهادة التعدين العادل “Fairmined” بفضّل الدعم المباشر الذي قدمته شوبارد لهما على مدى العامين الماضيين. وقد تعهدت شوبارد بشراء كامل إنتاجهما من ذهب التعدين العادل.
  • شوبارد تواصل ريادتها لصناعة المجوهرات بإعلانها عن إبرامها لعقد شراكة مع شركة بريسينوكس السويسرية للتكرير لإنشاء أول خط عالمي للتصدير التجاري لذهب التعدين العادل من بوليفيا إلى أوروبا.

مايو 2016، مهرجان كان السينمائي: شوبارد تعلن عن شراكتها الجديدة مع شركة جيم-فيلدز وتكشف عن قطع مجوهرات جديدة من مجموعة (Green Carpet) للمجوهرات الراقية تميزت بترصيعها للمرة الأولى بأحجار من الزمرد المستخرج من مصادر مسؤولة.
تألقت النجمة جوليان مور بأول إبداعات خط هذه المجموعة، حيث ارتدت أقراطاً كبيرة مذهلة مع خاتم بديع صنعت من ذهب التعدين العادل (Fairmined) ورصّعت بأحجار الزمرد المعتمدة من مجموعة جيم-فيلدز وأحجار الألماس المستخرج من مناجم معتمدة من مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC).

نوفمبر 2016: شوبارد تطلق ساعة (L.U.C Full Strike)، التي تعتبر أول ساعة تبدعها الدار بآلية مكرر الدقائق، مصنوعة من ذهب التعدين العادل بلون وردي وعيار 18 قيراط.

يناير 2017: شوبارد تكشف عن طقم فريد ضمن مجموعة (Green Carpet) حمل اسم (Garden of Kalahari) مصنوع من ذهب التعدين العادل (Fairmined) ومرصّع بأحجار ألماس اقتصّت من حجر ألماس واحد وضخم حمل اسم (Queen of Kalahari) بلون من فئة (D) لا تشوبه شائبة المستخرج بنهج مسؤول من منجم “كارو” في بوتسوانا.
في ذات العام ارتدت الممثلة تشارليز ثيرون ترتدي طقم (Garden of Kalahari) خلال مراسم السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي.
مايو 2017، مهرجان كان السينمائي: كجزء من برنامجها “الرحلة نحو الترف المستدام”، تطلق شوبارد مجموعتها الجديدة من العطور الفاخرة ضمن برنامج (NATURALS TOGETHER™) الذي أطلقته شركة فيرمنيش للعطور للحصول على المستخلصات الطبيعية بطريقة مسؤولة لا تضر بالبيئة.

أسبوع الموضة في ميلانو 2017: شوبارد تخطف الأضواء في الحفل الافتتاحي لجوائز “السجادة الخضراء للموضة” في إيطاليا، بفضل مجسّمات الجوائز التي صنعتها شوبارد من ذهب التعدين العادل (Fairmined)، وتم تقديمها لجميع الفائزين في الحفل بمن فيهم: فالنتينو، و برادا، و غوتشي، و أرماني.
نوفمبر 2017: انضمت شوبارد إلى “الجمعية السويسرية لذهب أفضل” (SBGA) بغية تعزيز مساهمتها في مبادرات تحسين أوضاع حرفيي التعدين العاملين في المناجم الصغيرة وبالتالي المساهمة في زيادة كميات الذهب المستخرج وفق نهج مسؤول.

مارس 2018، معرض بازلوولد: شوبارد تعلن أنه اعتباراً من شهر يوليو 2018، سيكون جميع الذهب الذي تستخدمه دار شوبارد في صناعة ساعاتها ومجوهراتها ذهباً مستخرجاً بنهج أخلاقي 100% ومن مصادر مسؤولة.
دخلت شوبارد في شراكة مع مجلة (Business of Fashion) لعقد لجنة تناقش كيفية مساهمة الأعمال التجارية في إثبات مكانتها وفاعليتها في المستقبل، بالإضافة إلى إيجاد قيمة لها في سلاسل التوريد. وتظهر إلى حد كبير كيف يمكن لها أن تساهم في إيجاد عالم أفضل.

مايو 2018، مهرجان كان السينمائي: تقدم شوبارد أول أحجار تورمالين أزرق نادر مستخرجة وفق نهج مسؤول ضمن مجموعة مجوهرات (Green Carpet). حيث تم تتبع مسيرة الأحجار الكريمة في كل مراحل عملية الشراء مع توفير الوثائق اللازمة، منذ استخراجها من منجم مافوكو في موزمبيق حتى وصولها إلى ورشات شوبارد. وقد انضمت الممثلة جوليان مور الفائزة بجائزة الأوسكار إلى كارولين شوفوليه من أجل تصميم القلادة الفريدة التي ضمت هذه المجموعة الاستثنائية من الأحجار الكريمة، وتألقت بها في استعراض السجادة الحمراء خلال مهرجان كان السينمائي 2018.
يوليو 2018: شوبارد تستخدم الذهب الأخلاقي 100% في صنع كافة مجموعاتها من الساعات والمجوهرات. ومن هذا التاريخ سيتم استيراد جميع الذهب الذي تستخدمه شوبارد في صناعة منتجاتها من أحد الطريقين اللذين يمكن تتبع مسيرتهما:
 الذهب الحرفي المستخرج حديثاً من المناجم الصغيرة يندرج ضمن مخططات ومشاريع ‘الجمعية السويسرية لذهب أفضل’ (SBGA) لاستخراج الذهب بشكل عادل والمتاجرة به بشكل عادل أيضاً.
 سلسلة ‘مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات’ (RJC) لكفالة الذهب من خلال شراكة شوبارد مع مناجم معتمدة لدى المجلس.

فبراير 2019: كارولين شوفوليه تتلقى جائزة “مصمم العام” خلال الحفل السنوي الثاني “للأناقة المستدامة”، تقديراً للعمل الرائد الذي حققته دار شوبارد في برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” منذ عام 2013، إضافة لإعلان الدار الرائد عن إنجازها السبّاق باستيراد جميع لذهب الذي تستخدمه من سلسلة توريد أخلاقية 100%.

مايو 2019، مهرجان كان السينمائي: تطلق شوبارد فصلاً جديداً في برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” خلال مهرجان كان السينمائي من خلال تقديم حقيبة النجمة كلوي سيفاني ضمن مجموعة (Green Carpet). حيث تعاونت كلوي سيفاني مع كارولين شوفوليه لتصميم هذه الحقيبة التي صنعت من جلد المستورد من مصادر مسؤولة يمكن تتبع كامل مسيرتها.

لمحة عن دار شوبارد

أسس لويس أوليس شوبارد شركته الخاصة في عام 1860 في بلدة سونفيلييه الواقعة في جبال جورا السويسرية. وتعود ملكية دار شوبارد منذ عام 1963 إلى عائلة شوفوليه حيث يقع مقرها الرئيسي في جنيف. تشتهر مجموعة شوبارد عالمياً بإبداعاتها من الساعات والمجوهرات ويبلغ عدد العاملين فيها اليوم أكثر من 2000 موظف حول العالم. وتعتبر الاستقلالية قيمة أساسية لدى شوبارد، لذلك عملت على تحقيق التكامل العمودي لكافة عملياتها بدءاً من مرحلة التصميم وصولاً إلى مرحلة التوزيع. تضم مواقع الإنتاج الثلاثة التابعة للشركة أكثر من 30 تخصصاً حرفياً مختلفاً، فضلاً عن إيلاء الشركة اهتماماً بالغاً بتوفير برامج التدريب الداخلي للحرفيين. وقد ذاع صيت دار شوبارد بفضل مجموعاتها الرمزية مثل مجموعة “Happy Diamonds” ومجموعة “Happy Sport” ومجموعة “Mille Miglia”. كما تشتهر شوبارد أيضاً بخبرتها العريقة وإمكاناتها الفذة في مجال صناعة المجوهرات الراقية والساعات الدقيقة التي تجلت في مجموعة ساعات L.U.C. بالإضافة أيضاً إلى شراكتها الراسخة مع مهرجان كان السينمائي الدولي وسباقات السيارات الكلاسيكية العريقة مثل سباق ميلي ميليا الشهير في إيطاليا.
وتبدي دار شوبارد التزاماً واضحاً تجاه مختلف الجمعيات الخيرية، وينبع ذلك الالتزام من قيمها الأساسية المتمثلة في الاحترام والمسؤولية الاجتماعية. ففي عام 2013، أطلقت شوبارد برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام” الطويل الأمد الذي يؤكد التزام شوبارد نحو مفهوم الترف المستدام، وذلك من خلال استيرادها لموادها الأولية من موردين ملتزمين بشكل واضح بالممارسات الأخلاقية والمسؤولة على الصعيد الأخلاقي والاجتماعي والبيئي.

شارك