طرق علاج المسام الواسعة في الوجه

طرق علاج المسام الواسعة في الوجه
Image by user18526052 on Freepik

يحتوي الجلد الكثير من المسامات التي لا ترى بالعين المجردة وهي عبارة عن فتحات صغيرة على سطحه يمر من خلالها العرق ودهون الجلد الطبيعيةلتصل الى سطح البشرة ما يمنحها القدرة على التنفس.من الممكن ان يصاب أي نوع من البشرة بهذه المشكلة لكن الدهنية هي من أكثر الأنواع عرضة للتعرض لها.تنتج المسامات الواسعة عن عدة أسباب ابرزها الإفراط في إنتاج الزهم وهو الزيت الطبيعي المفرز ليحمي الجلد ويرطبه،شيخوخة الجلد فتصبح أكثر بروزا بسبب إنخفاض الكولاجين والإيلاستين،عدم العناية اللازمة بالبشرة وغيرها.لذلك سنقدم لك طرق من شأنها تنظيم إنتاج الدهون ومقاومة علامات شيخوخةالجلد وتنظيف البشرة بشكل عميق بالتالي الحد من توسع هذه المسامات،وهي:

تطبيق روتين العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة وهو أن تستخدمي غسولًا يناسب نوعية بشرتك تأكدي من محتوياته قبل اختياره ثم استخدمي التونر القابض للمسامات بعد ذلك، والذي من المفضل أن يحتوي حمض الساليساليك الذي يعمل على تقشير البشرة وتقليص مظهر المسامات الواسعة، استخدميه بعد غسيل الوجه ليضمن لك التخلص من الزيوت المتبقية. وكخطوة ثالثة طبقي سيروم الوجه المناسب لبشرتك فهو يحارب الشيخوخة والخطوط الدقيقة بعدها طبقي الكريم المرطب بالأخص كريم العيون وذلك بعيدا عن العادي وأخيرا ضعي واقي الشمس لحمايتك من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.


من المهم أن تختاري منتجات مناسبة لبشرتك تحتوي الزنك المغنيسيوم،الريتينول،حمض الساليسيلك بهدف إعادة التوازن لزيوت البشرةوتصفية المسامات وتقليص حجمها بالإضافة لأهم نقطة وهي غسل الوجه يوميا وتقشير بشرتك مرتين في الأسبوع لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد المية والزيوت المتراكمة داخل مسامات الوجه. لا تهملي موضوع إزالة المكياج قبل النوم لأن تركه على البشرة طوال الليل يؤدي لإنسداد المسام وتوسعها مع الوقت.

طرق طبيعية لعلاج المسام الواسعة في الوجه

وبعيدا عن الكريمات يمكنك اللجوء لبعض الطرق الطبيعية لعلاج المسام الواسعة في الوجه، كأن تستخدمي مكعبات الثلج التي يساعد تمريرها في التقليل من مظهر المسام الواسعة بسبب تأثيره القابض كما تسهم في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم الى بشرة الوجه.
كما ننصحك بإستخدام خل التفاح من خلال وضع ملعقة صغيرة منه مع مثلها من الماء ثم مرريه على وجهك بإستخدام قطنة معقمة وبعد مرور خمس دقائق اغسلي وجهك بحيث يحافظ هذا الخل على توازن بيئة الجلد. لإزالة السموم إستخدمي اكياس الشاي لإحتوائها مضادات أكسدة. لشد مسامات البشرة وتجديد خلاياها استعيني ببياض البيض.

الاستعانة بخبرة الطبيب

إذا فضلت اللجوء للعناية الطبية بإمكانك مراجعة طبيبك المختص ليصف لك ما يتناسب مع بشرتك من الأدوية المعالجة للمسامات أو يقرر إستخدام الليزر،الإبرةالدقيقة وغيرها من العلاجات لكن لا بد أن تعلمي ان المسامات الواسعة لا تختفي بشكل كلي بل تتقلص لأنها عادة ما تكون موروثة وتتحكم الجينات في ظهورها.

شارك