علاجات تقرحات الفم بمكونات طبيعية

علاجات تقرحات الفم بمكونات طبيعية
مصدر الصورة: Freepik

ترتكز علاجات تقرحات الفم بمكونات طبيعية بتركيبتها على استعمال مواد طبيعية موجودة في كل منزل تقريباً تحتوي خصائص علاجية فعالة تعمل على التخفيف من حدة الألم و الحد من الأعراض المزعجة دون التسبب بآثار جانبية، سنعرض لكِ بعضاً منها :

-الماء و الملح
من أكثر العلاجات فعالية عند ذكر تقرحات الفم، حيث تسرع هذه الطريقة العلاج بالمحافظة على نظافة الفم و تعزيز صحة اللثة بالإضافة للحد من نمو البكتيريا ما يمنع تفاقم الاعراض. تجدر الإشارة هنا إلى ان الماء و الملح ليس بديلًا عن غسول الفم الذي وُصف من قبل الطبيب.
-صودا الخبز
ما يُعرف أيضا ببيكاربونات الصوديوم، يعمل على تقليل مستويات الحمض في الفم ما يحد من نمو البكتيريا داخله و يقلل من الإلتهابات. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع أخرى كبيرة من الماء حتى يصبح الخليط مشابهًا للمعجون بعدها ضعيه على التقرحات و اتركيه بضع دقائق حتى يجف ثم اشطفيه بالماء، كرري هذا لحين الشفاء التام، كما يمكنك إستخدامه بطريقة أخرى وذلك عن طريق المضمضة لشطف الفم ثم بصق المحلول. كرري هذا حسب الحاجة .
-العسل
إشتهر العسل بخصائصه العلاجية المضادة للإلتهابات و البكتيريا ما يساعد على تسريع الشفاء وذلك من خلال وضع العسل مباشرة على القرحة عدة مرات في اليوم او بإمكانك إضافته لبعض المشروبات الساخنة.
-زيت جوز الهند
يتميز هذا الزيت باستخداماته المتنوعة كما يفيد في علاج تقرحات الفم إذ يحتوي أحماض دهنية كاللوريك الذي يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات و مسكنة للآلام. للإستفادة منه يمكنك المضمضة فيه يوميًا صباحًا و مساءً.
-الكرفس
يحتوي خصائص مهدئة و مضادة للإلتهابات منها حمض الفوليك، فيتامينc ,B1 ,B2 ,B.
-خل التفاح
عند الحديث عن تقرحات الفم تتوجه الأنظار لخل التفاح لأنه ذو طبيعة حمضية تساعد في محاربة الجراثيم.أضيفي له الماء وتمضمضي به صباحا ومساءً.
-الثوم
يعد الثوم من إحدى المطهرات الطبيعية فهو يحتوي الأليسين الذي يقضي على البكتيريا المسببة للتقرحات. أفركيه بلطف على مكان القرحةو أتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل أن تغسلي فمك.

نصائح تساعد على التخفيف من تقرحات الفم

-استخدمي فرشاة أسنان ناعمة مع تغييرها كل فترة.
-ابتعدي عن الأطعمة الحارة، المالحة، الحامضة.
-اشربي الماء الذي يخلصك من السموم المختلفة.
-اغسلي فمك بالغسول المخصص صباحًا و مساءً.
-أقلعي عن التدخين.

شارك