علاج الإمساك بالاعشاب

علاج الإمساك بالأعشاب
Image by Freepik

نخبرك عن طرق علاج الإمساك بالأعشاب، وهو حال تصيب الجهاز الهضمي، تترافق أحيانًا مع عوارض مزعجة مثل ألم في المعدة والشعور بالامتلاء. كيف يمكنك التحرر من هذه الآلام؟ تمتاز الكثير من الأعشاب بخصائص تجعلها بديلة عن الأدوية المصنعة لعلاج هذه العوارض،ن ذكر منها ما يلي:
١-البابونج:اغلي اوراق البابونج وحليها بالعسل لتحصلي على خلطة سحرية تخلصك من الإمساك وتطرد الغازات كما تساعدك على تسريع عملية الهضم.
٢- اليانسون:اغلي حبيبات اليانسون ثم صفيها واشربيها.
يحتوي اليانسون على زيوت فعالة مضادة لآلام البطن وطاردة للغازات كما يمد الجسم الجسم بعناصر عذائية مفيدة تقي المعدة من التقرحات.
يمكنك خلط اليانسون مع بعض الأعشاب الأخرى فيكون له تأثير ملين فيقلل من افراز احماض المعدة بالتالي يحميها من التلف.
٣-الشوفان :يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية اللطيفة واللينة.يساعد الشوفان في التخلص من السموم من خلال دوره الفعال في تسهيل عملية التبرز.أما الأهم فهو مسكن لآلام البواسير الناتجة عن الإمساك الحاد فهو يسحب الماء للبراز مما يسهل عملية مروره عبر الجهاز الهضمي.
يمكنك خلط الشوفان مع الحليب والعسل وبعض من المكسرات النية تناوليه كوجبة خفيفة صباحا.
٤-البرقوق المجفف:يحتوي على مضادات أكسدة تمنع التهاب جهاز المناعة كما يحتوي على عناصر غذائية تنشط وتغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء.
٥-الشمر:شاي الشمر يطهر المعدة ورائع المذاق تناوليه قبل وجبتك بربع ساعة.
يحفز الأنزيمات الهضمية،يقلل من توتر العضلات الملساءفي جهازك الهضمي.
٦-التمر:من الأغذية المفيدة جدا فهو يحتوي على السكريات الطبيعية،غني بالماغنزيوم والبوتاسيوم ،الحديدوالفوسفور والألياف السليلوزية الكفيلة بترطيب المعدة.
٧-زيت السمسم:ملين طبيعي للمعدة تناولي منه ملعقة قبل النوم يوميا فهو يحتوي على مكونات زيتية ترطب الأمعاء.إحذري شرب كمية اكبر من ملعقتين لأنها ستؤدي الى الإسهال وتقلصات في المعدة.
٨-بذور الشيا:يحتوي على صيدلية متكاملة من الألياف تمدك بالألياف الت ينصح بتناولها طيلة اليوم.
٩-زيت الخروع:يحتوي على حمض الريسينوليك الدهني لذا ينصح باستشارة طبيبك المختص في حال تناوله ولا ينصح به بحال الحمل.
١٠-زيت الزيتون:ملعقتان على معدة فارغة كفيلة بتسهيل عملية الهضم خلال اليوم هذا الزيت دواء رباني على الأرض ففوائده لا تعد ولا تحصى.يعمل زيت الزيتون على تحفيز العصارةالصفراوية للأمعاءالتي تلين الجدران الداخلية للأمعاء وتلين الفضلات الصلبة.

شارك