فوائد شرب الزنجبيل للبشرة

يُعدّ الجلد أكبر جهاز في الجسم، ويصاب بالعديد من المشاكل، ويعتبر شاي الزّنجبيل علاجاً طبيعيّاً للجلد؛ إذ يُحسّن الدّورة الدّموية، ويحدّ من الالتهابات، مما يؤدي إلى بشرةٍ أفضل وأصغر في السّن، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار قبل الاكثار من تناوله أنّه يمكن أن يسبب آثاراً جانبيّة مثل حرقة المعدة، والإسهال، وتهيّج الفم. كما يُنصح باستشارة الطّبيب قبل استخدامه في حالة الحمل، أو حصى المرارة أو السّكري أو عند تناول الأدويّة المضادة للتخثر، وفيما يأتي بعض من فوائد شرب الزّنجبيل للبشرة:

يحارب الجذور الحرّة: لأنّه يحتوي على مضادات الأكسدة تدعى بـ Gingerols، إذ إنّ الجسم ينتج الجذور الحرّة من خلال التّعرّض للشّمس، والتّلوث، وعملية التّمثيل الغذائيّ، مما يُلْحق الضّرر بالبشرة، ويؤدي إلى تعزيز التّصبّغ (بpigmentation)، وترهّل الجلد، والتّجاعيد، وتدمير الكولاجين، مما يجعل البشرة تبدو أكبر في السّن.

يُحسّن الدّورة الدّموية: مما يقلّل من الدّوالي (Varicose Veins)، والطّفح الجلديّ، والقروح المؤلمة، وترقّق البشرة، وتغيّر لونها.

يقلل من الالتهابات: يحتوي جذر الزّنجبيل على مركباتٍ مضادةٍ للالتهابات، ومنها ما يدعى بـ Shaogals، والتي تقاوم الالتهابات المؤثّرة على البشرة، مثل الصّدفية (Psoriasis)، وحبّ الشّباب (Acne)، ويمكن التّخلص من حبّ الشباب بعدّة طرق، ومنها شرب الزّنجبيل، أو وضعه على البشرة.

يُنعّم البشرة: حيث يساعد الزنجبيل على انتشار الخلايا فيها، وإصلاح الخلايا التّالفة، كما يجعلها بشرة صافيّة وناعمة.

وصفة شاي الزنجبيل

يمكن تحضير شاي الزّنجبيل بعدّة طرق، ومنها:

المكونات:

85 غرام من جذر الزّنجبيل الطّازج.

3 أكواب من الماء المغلي. عسل، أوشراب القيقب، أو السّكر البني لإضافة النكهة والمذاق.

عصير اللّيمون (اختياري).

تفاح (اختياري).

طريقة التحضير:

يُغسل الزّنجبيل جيداً، ويمكن تقشيره إذا لم ينظّف جيداً، ثمّ يُقطّع لقطعٍ صغيرة، ويتم وضع الماء في قدرٍ وغليها .وبذلك يتم الانتهاء من الخطوة الأولى، ويمكن تحضير شاي الزّنجبيل بعدّة طرق، وهي:

طريقة النقع: يوضع الماء المغليّ في غلايّة، ويضاف إليها جذر الزّنجبيل المفروم الطّازج. يغطّى الخليط للاحتفاظ بالسّائل دافئاً، ولمنع تلاشي الرّائحة منه، ويجب تركه ليَنْتقع لمدّة 15 دقيقة على الأقل.

طريقة الغلي على نارٍ هادئة: يضاف الزّنجبيل إلى الماء المغليّ في القدر، ويترك على لهبٍ منْخفِض لمدّة 20 دقيقة. تُوْقَف الحرارة بعد ذلك، ويترك لمدّة 5 دقائق قبل الاستخدام. تستخدم مصفاة عند سكب السّائل في الكوب، وتضاف إليه بقيّة المكونات وفقاً للرّغبة، ويمكن تخزين السّائل في الثّلاجة، ويشرب بارداً.

شارك