كيفية التخفيف من حدة الام الدورة الشهرية

كيفية التخفيف من حدة الام الدورة الشهرية
Image by diana.grytsku on Freepik

ألم الحيض أو عسر الطمث،من أكثر الآلام المزعجة للنساء،يترافق مع تقلصات مؤلمة وذلك قبل نزول دم الحيض بيوم أو يومين وغالبا ما تستمر لحين بدء النزيف وفي حالات أخرى يمتد لأول يومين من نزول الدم ويخف تدريجيًا. في ما يلي سنستعرض لك بعض العلاجات التي تحد من هذه الآلام لتستمتعي بيوم سعيد خال من الأوجاع.

  1. ضعي كمادات الماء الساخن أسفل البطن أو الظهر حيث تحفز الحرارة تدفق الدم إلى الحوض فتستريح عضلة الرحم مما يخفف الألم.
  2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفةكاليوغا والمشي فهي تساعد في تدفق الدم وتحد من التقلصات.
  3. إشربي الأعشاب الطبيعية الصحية مثل مغلي النعنع الشاي البابونج اليانسون القرفة إكليل الجبل فهي فعالة جدا تعمل على ترخية العضلات تزيد حرارة الجسم كما تساهم في تحفيز تقلصات الرحم.
  4. من شدة الألم قد تعاني الكثيرات من الإسهال أو القئ لذا سيساعدك شرب كميات وفيرة من المياه على التخلص من هذا الشعور لأن شرب المياه سيحد من الإنتفاخ ويعوضك عن فقدان السوائل لكي يبتعد عنك الجفاف.
  5. اتبعي نظام غذائي صحي وذلك عبر اتباع حمية غذائية غنية بالخضروات والفواكه والألبان قليلة الدسم وخالية من السكريات والمقرمشات والأطعنة المالحة لأنها تزيد من الإنتفاخ والجفاف.تناولي المكملات الغذايئة التي ستدعمك بالفيتامينات المختلفة كالفيتامين_ D- omega 3 فهي تساعد على امتصاص الإلتهابات وتخفف من أعراض الدورة الشهرية.
  6. إبتعدي عن الكافيين فهو يضيق الأوعية الدموية مما يجعل التقلصات أكثر .
  7. قد تساعدك بعض الوضعيات على التخفيف من حدة الآلام كوضعية الرأس بإتجاه الركبة ،المباعدة بين الأرجل،وضعية الطفل،وضعية ضم الركب الى الصدر.
  8. تناولي بعض الأدوية المسكنة التي تعطى دون وصفة طبية وتعمل على تسكين الآلام وتخفف تشنجات البطن.

شارك