كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت
image: pexels

تتساءلين عن كيفية علاج ضربة الشمس في البيت؟عليك أن تعلمي أولا أن علاجها في المنزل ليس بالأمر الكافي، إذ أنها حالة طارئة تستدعي التدخل الفوري للرعاية الطبية فقد تُحدث مضاغفات صحية ممكن أن تسبب تلفا ببعض أعضاء الجسم أو تؤدي للوفاة في بعض الأحيان. لذلك سنقدم لك إجراءات علاجية أولية تقومين بها لحين وصول الطاقم الطبي، وهي:
-انقلي المريض إلى بيئة مكيفة إذا كنتِ قريبة من المنزل أو مُظللة إذا كنت في الطبيعة مثلاً، مع التشديد على إزالة الملابس الضيقة والزائدة عنه.
-رشي جسم المريض بالماء البارد أو رطبي جسمه بواسطة إسفنجة مبللة.
-ضعي كمادات الثلج على أماكن الجسم التي تحتوي الأوعية الدموية كالرقبة، الظهر، الإبطين والأفخاد ما يؤدي لخفض الحرارة.
-اغمري جسم المصاب بحوض ماء بارد إذا أمكن ولا تضيفي له الثلج في حال كان يزيد عن ٥٠ سنة أو كان طفلًا صغيرًا أو يعاني من أمراض مزمنة.
-في حال كانت ضربة الشمس ناتجة عن ممارسة تمارين رياضية قوية شاقة و عنيفة يمكنك رفع رجلين المريض نحو الأعلى بعد استلقائه على ظهره، باستطاعتك ايضًا في هذه الحال، وإذا كان شابًا يتمتع بصحة جيدة غمر جسمه بحمام ثلجي.
-قدمي الماء للمريض لتعويض نسبة من نقص السوائل التي خسرها نتيجة لارتفاع حرارة جسمه واحرصي ألا تكون غنية بالكحول أو السكر ما يؤثر على قدرة الجسم بالتحكم بحرارته.
من الجدير بالذكر أن العلاج الفوري لضربة الشمس يساعد على التعافي بسرعة دون مضاعفات خطيرة، لكن التأخر في علاجها يؤدي إلى تلف دائم في بعض الأحيان، لذلك يجب دائمًا الحرص على التدخل الفوري للرعاية الطبية.

نصائح للوقاية من ضربة الشمس

  • الإبتعاد عن الشمس في أوجها والبقاء في مكان بارد مكيف.
  • رطبي جسمك بشكل دائم بمنشفة مبللة.
  • ارتدي ملابس خفيفة،فضفاضة و قبعة واقية من الشمس.
  • اشربي الكثير من السوائل و المياه.
شارك