تتسبب الحرارة والرطوبة في زيادة إفراز العرق والزيوت في البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة انتشار البثور. في حين أن السبب وراء ذلك هو ارتفاع درجات الحرارة الممزوجة بالرطوبة بشكل أساسي، فإن روتين العناية بالبشرة قد لا يكون مفيدًا. فإذا كن تستخدمين كريمات ذات تركيبة زيتية في فصل الشتاء، فستكون ثقيلة جدًا لأشهر الصيف.

إليكِ 4 طرق تتجنّبين من خلالها ظهور البثور وحب الشباب:

غيّري روتينك للعناية بالبشرة

تمامًا مثلما تستبدلين ملابسك الشتوية الثقيلة بملابس صيفية خفيفة الوزن، كذلك يجب عليك استبدال روتين العناية بالبشرة في الشتاء بروتين يناسب أجواء الصيف. إستخدمي كريمات أخف وزناً، ذات تركيبة مائية. توفر المرطبات مثل حمض الهيالورونيك (HA)، على سبيل المثال، ترطيبًا عميقاً دون التعرض لخطر انسداد المسام خاصةً عند إقرانها بمنتجات منقية للبشرة.

نقترح عليك استخدام منظف بحمض الساليسيليك للتخلص من الشوائب متبوعًا بتونر لتجفيف الزيت. تعتبر منتجات التقشير اللطيفة والفعالة أيضًا أساسية، وتلك التي تحتوي على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي والريتينويدات، هي الأفضل. يزيد الريتينول، من تجدد الخلايا ويقلل من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكنه يمكن أن يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس. لذا توقفي عن استخدامه في فصل الصيف وانتظري حتى الخريف. 

أما بالنسبة لتطبيق روتين العناية بالبشرة في الصباح والمساء، ضعي منتجاتك على أساس وزنها بدءًا من الأخف وزناً (التونر والأمصال) وحتى الأثقل (المستحضرات والواقي من الشمس)، قبل البدء في وضع المكياج.

استبدلي واقي الشمس

إن استخدام واقي الشمس خلال فصل الصيف، أمر غير قابل للمفاوضة. ولكن بالنسبة للواتي يعانين من بشرة معرضة لحب الشباب، فإن فكرة استخدام واقي من الشمس بتركيبة دهنية، لا تبدو مناسبة. نقترح عليك اعتماد واقي شمس خالٍ من الزيوت، وغسل وجهك وصدرك وظهرك بشكل متكرر لمنع ظهور حب الشباب. يمكن للتركيبات القائمة على المعادن Mineral Sunscreen ، أن توفر أيضًا خيارًا خفيف الوزن يساعد على التخلص من لمعان البشرة.

غيّري روتين مكياجك

المكياج ذات التركيبة المعدنية Mineral Make up هو الأفضل لمنع ظهور البثور مع تجنب استخدام المنتجات الثقيلة والكثيفة، خلال الأشهر الحارة. عادةً ما يكون هذا النوع من مستحضرات المكياج خالٍ من الزيوت والعطور والشمع والإضافات الأخرى التي تسد المسام. أما بالنسبة للمنتجات التي يجب تجنبها، فعليك الابتعاد عن أي مكونات قد تسبب تهيجًا مثل العطور والمطريات والكبريت، والتي لن تؤدي إلا إلى زيادة تفاقم المشكلة.

إشربي المزيد من الماء

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى زيادة إنتاج الزيوت لصاحبات البشرة الدهنية، وبالتالي زيادة انتشار البثور. من فروة الرأس الجافة إلى الركبتين المتقشرتين، تظهر نتائج شرب الماء أو عدمه، على الجلد. لذا، فالحفاظ على رطوبة جسمك وبشرتك أمرٌ لا غنى عنه على اختلاف المواسم، لاسيما في الفصول الحارة حيث ترتفع درجات الحرارة ويزداد التعرّق. إحرصي على تناول 2 ليتر على الأقل يومياً.

شارك