مجلّة “لمسات” تختبر مغامرة رائعة في أحضان الطبيعة التركيّة

مغامرة لا تنتسى اختبرناها في الطبيعة التركيّة، بد أن تمّت دعوتنا من مجلّة “لمسات” لنستكشف أروع المناظر الطبيعيّة التي تبعث الراحة في النفس، فأتيحت لنا الفرصة لاستكشاف عدّة أماكن وقضاء الأوقات الممتعة وسط الأشجار وعلى أصوات هدير المياه. في هذه الرحلة، زرنا 7 أماكن طبيعيّة هي Sumela Monastry، Gito، Sal Plateau، Pokut Plateau، Huser Plateau، Bullut Waterfall وÇat Village & Bridge.

Gito

Gito هي هضبة مذهلة في مقاطعة Çamlıhemşin التركيّة، وتمتدّ فوق نهر Fırtına River ما يوفّر مناظر رائعة لا تشبع العين منها، وتملؤها الغيوم والضباب التي بدورها تضفي الروعة على الأجواء. وقد تمّ مؤخّراً تطوير هذا القرية لاستقبال الزوّار من الخارج، وهي بقعة مثاليّة لعشّاق المشي والتنزّه في الطبيعة.

Sal Plateau

هي هضبة أخرى رائعة من جبال تركيا وتبعد 23 كلم عن مقاطعة Çamlıhemşin وهي بارتفاع 2002 متراً، وتضمّ منازل خشبيّة وتتميّز بمناظرها الرائعة، ويمكن الوصول منها إلى هضبة Pokut بـ15 دقيقة مشياً على الأقدام. الزوّار سيستمتعون كثيراً هناك، خصوصاً عند التخييم وقضاء الليلة في أحد المنازل الخشبيّة.

Pokut Plateau

هي أوّل هضبة من سلسلة هضاب Sal-Hazindağ التي تبعد 15 كلم عن Çamlıhemşin، وهي وجهة مثاليّة لعشّاق التنزّه في الطبيعة بين الغابات القديمة، ومحبّي التصوير وقضاء الأوقات ضمن أجواء مريحة. تتميّز Pokut Plateau بتنوّعها البيولوجيّ الغنيّ، منازلها الخشبية الجميلة والمناظر الرائعة للضباب والطبيعة، إضافة إلى العمارة الأصيلة التي تعكسها المباني الموجودة فيها.

Huser Plateau

تقع هذه الهضبة على حدود مقاطعة Çamlıhemşin، وتحديداً على الجهة الشماليّة لمدخل جبل Ayder، وهي توفّر بفضل علوّها وموقعها فرصة مشاهدة كلّ الهضاب المتّصلة بجبل Ayder، والمنظر الفريد لجبال Kaçkar، خصوصاً عندما يكون الطقس مشمساً. وتبدأ هذه المناظر من جبال Kaçkar Altıparmak مروراً بكلّ من Kaçkar Kemerli وKaçkar Kavrun، وصولًا إلى جبال Kaçkar Verçenik. كذلك، سيستمتع الزوار بمشاهدة القرى الرائعة التي تطلّ عليها Huser Plateau، وهي Palakçur و Avusor وÇeymakçur وKavrun، إضافة إلى شاطىء البحر الأسود وتلال Hazindak وPokut. ولضمان قضاء أوقات مثاليّة مليئة بالراحة، تتوافر تسهيلات عدّة للزوّار. وأصبحت هذه الوجهة تستقطب الزوّار منذ أن طوّرت الطريق في العام 2007 للتمكّن من الوصول إليها بالسيارة. ويصل الكثير من الزوّار إليها سيراً على الأقدام، من خلال رحلة للمشي تبدأ من هضبة Ayder حيث يستمتعون بهذه الرياضة والمناظر الخلّابة في آنٍ.

Bullut Waterfall

يعدّ Bullut Waterfall أعلى شلّال في تركيا، ويمكن الوصول إليه من خلال طريق تبلغ مساحتها 2 كم، وتبدأ من القرية المجاورة Kaplıca Village Tolikço التي تبعد 11 كلم عن مقاطعة Çamlıhemşin و7 كلم عن هضبة Ayder. وتحيط بالنقطة العلويّة لهذا الشلال الغيوم، ومن المستحيل رؤيته بأكمله إذ أنّه يصبّ في أربع مستويات قبل أن يكمل طريقه. وتبدأ رحلة هذا الشلال من جبال Kaçkar عندما يذوب الثلج في قمّة Altıparmak، التي تعدّ واحدة من أهم القمم بعلوّها البالغ 3492 متراً، في سلسلة جبال Kaçkar. فعندما تذوب الثلوج، تتشكّل جداول مياه عدّة صغيرة قبل أن تجتمع في جدول Tar  Stream الذي يصل إلى جدول Hala Stream، والذي يمرّ بدوره في المساحات العليا والسفلى المختلفة لهضاب Kaçkar و Lodiçur، قبل أن يمرّ في قرية تتربّع في غابة مليئة بأشجار الصنوبر والسنديان والزيزيفون والكستناء وغيرها من الأشجار. ويشكّل جدول Tar Stream عدّة بحيرات وأنهر، أهمّها شلّال Bullut Waterfall الذي أصبح معلماً رائعاً لعشّاق التخييم والمشي في الطبيعة، خصوصاً مع المناظر التي تترافق معه، مثل بحيرة الشلال والجسر المذهل.

Çat Village & Bridge

 يصل جسر Çat Bridge بين مستوطنات Çamlıhemşin والقرى التي تقع في Artvin و Erzurum، وهو يقع عند نقطة التقاء جدولي Çat و Elevit، ويبعد 28 كلم عن Çamlıhemşin. وترجّح المصادر المحليّة أنّ هذا الجسر قد بني في العام 1901، وقد تمّ ترميم جهته التي تقع على حدود قرية Çat مرّات عديدة بسبب الفيضانات. ويتميّز هذا الجسر بالقنطرة الكبيرة المغطّاة بالحصى وأرضيّته المغطّاة بحصى صغيرة جدّاً وجوانبه المغطّاة ببقايا الحصى. يبلغ طول هذا الجسر 57 متراً وعرضه 2.4 أمتار، ويصل علوّه إلى 15 متراً، وهو أحد الجسور المسجّلة في مقاطعة Rize.

شارك