مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي

مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي
Image by freepik

تتراوح مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي بين ٢١ و ٣٥ يوما وقد تصل إلى ٤٠ يومًا، وغالبًا ما يستدعي تأخرها قلق النساء خوفا من الإصابة بمشكلة صحية أوحدوث حمل غير مرغوب به.
من الممكن أيضا أن تتأخر الدورة الشهرية بشكل طبيعي عند الفتيات في عمر المراهقة، في أول سنتين من قدومها، ومع مرور الأيام تصبح أكثر انتظاما، ولكن في حال تخطي المدة الطبيعية لا بد من زيارة الطبيب.


تختلف مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي لأسباب عدة مرتبطة بنمط حياتك اليومية أو بمشاكل صحية معينة نذكر منها ما يلي :

التوتر

يؤدي القلق لتأخر الدورة الشهرية أو حتى تقدمها في بعض الأحيان، فهو يتسبب بتقلصات حادة في البطن تجعل أعراضها أكثر حدة، بالإضافة لأن التوتر والإجهاد يغيران مستويات الهرمونات النسائية الأنثوية.

فترة ما قبل سن اليأس

قد تواجه الكثير من النساء تأخر الدورة الشهرية قبل الوصول لسن اليأس وذلك بسبب تحضير الجسم لانقطاعها.

السمنة

يتسبب زيادة الوزن بتأخرالدورة الشهرية بسبب تراكم الدهون في الجسم وتخزين الهرمونات فيها.

سوء التغذية

تؤثر نوعية الغذاء المتناول خاصة الغني بالدهون على إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد على حدوث الإباضة، لذلك يجب أن يكون الغذاء متوازنًا وصحيًّا.

الخلل الهرموني

تتسبب التغيرات الهرمونية خصوصا هرمون الغدة الدرقية وهرمون الحليب بتأخر الدورة الشهرية، يمكنك التأكد من هذا الأمر من خلال إجراء فحص دم بعد استشارة الطبيب.

تكيس المبايض

من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء هو تكيس المبايض الذي يترافق مع أعراض عدة منها ظهور الشعر في الوجه، أسفل الظهر والذقن، السمنة وغيرها.

الحمل

من الممكن أن يكون حدوث الحمل سببا لتأخر الدورة للشهرية، حتى في حال استخدامك حبوب منع الحمل لذلك لا تترددي بإجراء الفحص الخاص به.

اقرأي أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

شارك