مقابلة مع Fred Mouawad الشريك المؤتمن على قسم الماسّ لدى دار Mouawad

في العام 1908، افتتح David Mouawad مشغل دار Mouawad الأوّل، بعد أن قضى حوالي عقدين من الزمن متنقّلًا بين المكسيك ونيويورك ليتقن صناعة الساعات والمجوهرات، ومذذاك باتت إرثاً عريقاً تتوارثه الأجيال وتساهم بتطوّره أكثر فأكثر. اليوم، يكرّس أفراد الجيل الرابع من عائلة معوّض كامل خبراتهم للحفاظ على تقاليد هذه الدار، وهم الإخوة الثلاثة Alain وFred وPascal، الذين يتشاركون مهامات مختلفة لتحقيق مزيد من الإنجازات. فالدار أصبحت تمتلك متاجر موزّعة في مختلف أنحاء العالم، تقدّم فيها مجوهرات فاخرة ذات تفاصيل تعكس الحرفيّة العالية، ومرصّعة بأروع الأحجار القيّمة. هذه الأحجار، يأتي بها الشريك المؤتمن على قسم الماسّ، Fred Mouawad من مختلف أقطار العالم، فيختار الخام منها، ويهتم قسمٌ متخصّص في الدار بصقلها وتقطيعها لتتحوّل قطعاً آسرة. مجلّتنا حاورت السيّد Fred، فحدّثنا عن أبرز التفاصيل المتعلّقة بإنجازات الدار. 

من الرائع أن تحافظوا على علامتكم ضمن إطار العائلة طوال هذه السنوات، فكيف يعزّز ذلك تطوّركم ونجاحكم.

أعتقد أن القيم التي توارثتها أجيال عائلتنا، والالتزام بالمبادىء الأخلاقيّة العالية، وبناء العلاقات الوطيدة، والتمكّن من كسب ثقة الزبائن، هي من الأسباب الرئيسيّة لنجاحنا. إنّ شغفنا بالأحجار الفريدة والقيّمة، وتمسّكنا بالحرفيّة العالية لتصميم أروع قطع المجوهرات، هما جزء لا يتجزّأ من هويّة دار Mouawad، وذلك ما أسهم بنجاحنا أيضاً لسنوات طويلة وتحقيقنا لمزيد من الإنجازات.

ما الذي حققّته منذ انضمامك إلى دار Mouawad؟

لقد ترك والدي Robert Mouawad إرث هذه الدار لنتشاركه أنا وأخويّ Alain وPascal. إنّني أفتخر بهذه الشراكة، إذ يمتلك كلٌّ منّا مواهب خاصّة نجمعها لنرتقي بمعايير دار Mouawad إلى مستويات أعلى. فبعد أن كانت داراً تجمع بين علامات مختلفة، تمكّنا سويّاً من توحيدها لتصبح داراً مستقلّة، وقد قمنا بعدّة خطوات لتحقيق ذلك، مثل إطلاق ساعات فاخرة تحمل توقيع Mouawad، ومن ثمّ افتتاح متاجر خاصّة في مختلف أنحاء العالم. وفي السنوات الأخيرة، أضفنا إرثاً جديداً إلى هويّة الدار بعد استحواذنا على عدد من الماسّات الاستثنائيّة والرائعة، مثل ماسّة Mouawad Dynasty التي اهتمّ حرفيّونا وخبراؤنا بتقطيعها وصقلها، ليصبح وزنها 51.12 قيراط، وتكتسب بالتالي نقاوة جديدة خالية من الشوائب كليّاً، أي أعلى درجات النقاوة. كذلك، حقّق صندوق مجوهرات Flower of Eternity Jewelry Coffer الذي ابتكرناه، رقماً قياسيّاً جديداً في Guinness World Record كأغلى صندوق مجوهرات في العالم. باختصار، تعكس إنجازاتنا شعارنا القائم على الحرفيّة الفريدة.

أيّ من القطع التي تصمّمونها تلقى نجاحاً أكبر في سوق الشرق الأوسط؟

كلّ قطعة نبتكرها هي مميّزة كمن ترتديها، وهي مستوحاة من الجمال الطبيعيّ للماسّ والأحجار الثمينة الملوّنة، لتعكس جمال المرأة التي ستتألّق بها. زبائننا من منطقة الشرق الأوسط لديهم شغف بالقطع المميّزة والأعمال الفنيّة المميزة، وهي تماماً ما سيجدونه لدى دار Mouawad.

تملك دار Mouawad مجموعة من أندر الماسّات وأروعها، والتي ضممتم إليها حديثاً ماسّة Mouawad Dragon التي تُعدّ أكبر ماسّة صفراء زاهية بشكل بريليانت دائريّ في العالم. أخبرونا عن هذا الماسّة.

هذه الماسّة الاستثنائيّة تجذب الأنظار بروعتها، وقد سُميّت بـ Mouawad Dragon تيّمناً بلونها الأصفرالذي يعكس العينين الناريّتين للتنين وقواه السحريّة. هذه الماسّة هي بوزن 54.21 قيراط وبقصّة بريليانت دائريّ، وإنّها تتميّز بلونها الأصفر الفانسيّ، وقد صنّفتها Gemological Institute of America أكبر ماسّة في العالم.

كم مجموعة تصدرون في السنة الواحدة؟

نحن لا نركّز على إصدار مجموعات جديدة، إنّما نهدف إلى ابتكار قطع فائقة التميّز والفخامة، وذلك ينطبق على المجموعات والتحف الفنيّة والمجوهرات الفاخرة، التي نبتكرها من الماسّات والأحجار التي نشتريها، ووفقاً لمصادر وحينا.

أخبرونا عن أحدث مجموعة من “مجوهرات معوّض”.

كما قلت سابقاً، تركيزنا هو على إصدار أكثر القطع تميّزاً وروعة. Dragon Yellow and White Diamond Suite، هي أحدث إصدار من دار Mouawad، وتضمّ عقداً وسواراً وأقراطاً وخاتماً، وهي تمزج بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر، وتترصّع بمئات الأحجار الماسيّة، ومن بينها ماسّة Mouawad Dragon التي تتوسّط العقد. 

ماذا تقدّمون لعروس صيف 2019؟

تبحث كلّ عروس عن العناصر المميّزة التي تجعل إطلالتها ترافق ذكرياتها للأبد. في هذا الإطار، نقدّم لها تصاميم رائعة ضمن مجموعة Mouawad’s Timeless التي تضمّ مجوهرات من الذهب الأبيض تتنوّع بين التقليديّة والعصريّة، وتترصّع بأحجار قيّمة تختلف بألوانها. كذلك، ستجد العروس أروع القطع ضمن مجموعاتنا الفاخرة، لتضفي على إطلالتها الفخامة والرقيّ والأنوثة.

ما الذي يجعل التصميم يحافظ على روعته مهمّا مرّ عليه الزمن؟

تشتهر دار Mouawad العريقة بتصاميمها التي تمزج بين الكلاسيكية والحداثة، وهذا ما يجعل مجوهراتها متوارثة بين الأجيال. بدورها، تساهم الأحجار الفاخرة التي نستخدمها، بتعزيز جمال المجوهرات والحفاظ على روعتها مهما انقضت السنوات.

من أين تأتون بالموادّ والأحجار الثمينة التي تصنعون منها مجوهراتكم؟

نجوب العالم بحثاً عن أروع الأحجار وأندرها، وعن أجود أنواع الذهب وغيرها من الموادّ التي نصنع منها مجوهراتنا. بعض المناطق التي نقصدها تشتهر باحتوائها على الأحجار القيّمة، مثل الياقوت من سيريلانكا، والماسّ الأصفر من جنوب أفريقيا. إضافةً إلى تصميم المجوهرات وصنعها، إننا نُعدّ أيضاً من أهم دور الماسّ، إذ نمتاز بحرفيّتنا العالية وخبراتنا المتمرّسة في تقطيع وصقل الأحجار الخام. الجدير ذكره، أنّ دار Mouawad هي على قائمة De Beers DTC Sightholder، ما يتيح لنا الحصول على الماسّات الخام.

 ما هو عدد متاجر Mouawad في العالم، وفي أيّ دول عربية يمكن زيارتها؟

تتوزّع متاجر مجوهرات Mouawad في المناطق الأوروبيّة والآسيويّة والشرق أوسطيّة. في هذه الأخيرة، يمكن زيارة متاجر Mouawad في كلّ من لبنان والإمارات العربيّة المتّحدة والمملكة العربيّة السعوديّة وقطر، حيث نستقبل الزبائن في عالم مليء بالرفاهيّة ونتيح لهم استكشاف أروع إبداعاتنا.

شارك