توفيت الممثلة والمغنية، البريطانية المولد، جين بيركن Jane Birkin في باريس عن عمر يناهز 76 عاماً. وأعلنت وزارة الثقافة الفرنسية الخبر، مؤكدة أن البلاد فقدت «أيقونة فرنكوفونية خالدة». وبحسب بعض الوسائل الإعلامية المحليّة، عُثر على بيركن متوفاة داخل منزلها، وكانت قد سبق وأصيبت بسكتة دماغية خفيفة في العام 2021 بعد معاناة من مشاكل في القلب خلال السنوات السابقة.

ولدت جين مالوري بيركين في لندن في ديسمبر 1946، ابنة للممثلة البريطانية جودي كامبل Judy Campbell وقائد البحرية الملكية ديفيد بيركين David Birkin.

صعدت لأول مرة إلى المسرح وهي في سن الـ 17، واستمرت في الظهور في المسرحية الموسيقية Passion Flower Hotel عام 1965 من قبل قائد الأوركسترا والملحن جون باري John Barry، الذي تزوجته بعد فترة وجيزة، وانتهى الزواج في أواخر ستينيات القرن العشرين.

عاشت جاين بيركن في فرنسا التي تبنتها منذ أواخر ستينيات القرن العشرين. وإلى جانب إنجازاتها الفنيّة وأدوارها في عشرات الأفلام، كانت شخصية شعبية وناشطة اجتماعية مكافحة. بدأت شهرتها تصدح بعد الدويتو الناجح الذي قدّمته عام 1969 إلى جانب حبيبها آنذاك، المغني وكاتب الأغاني الفرنسي الراحل سيرج غينسبورغ Serge Gainsbourg، والتي حملت عنوان Je t’aime… moi non plus.

شكلت جاين بيركن مصدر إلهام دار هيرميس Hermès لتصميم حقيبة هيرميس بيركن Hermès Birkin. ففي العام 1984، وعلى متن رحلة من باريس إلى لندن، كانت الممثلة البريطانية تجلس بجوار جان-لويس دوما Jean-Louis Dumas، الرئيس التنفيذي لشركة Hermès آنذاك، وكانت تشكو له عدم قدرتها على العثور على حقيبة مناسبة لاحتياجاتها كأم شابة. فما كان من دوما حينها إلا أن رسم تصميم الحقيبة التي أصبحت فيما بعد إحدى أهم حقائب الدار والحقائب العالمية بشكل عام.

شارك