اسطنبول تضجّ حماساً مع انطلاق موسم الفنون

تنبض اسطنبول بالحماس مع انطلاق موسم جديد من المهرجانات والمعارض التي لا شك في أنها ستفرِح عشاق الفن من مختلف أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار، قال صالح أوزر، الملحق الثقافي والإعلامي التركي في دبي: “تمتعت اسطنبول على مدى قرون بمشهد فني مزدهر. ويعود هذا التقليد مجدداً إلى الحياة مع موسم جديد من المعارض والفعاليات الفنية التي ستنطلق في ظل أجواء احتفالية سوف تستقطب حتماً الفنانين وخبراء الفن وعشاق الفن البسيط على حد سواء.”

إنه الوقت الأنسب لزيارة الوجهة التي تربط بين قارة آسيا وقارة أوروبا، فمدينة اسطنبول تستقبل الخريف مع انطلاق بينالي اسطنبول السادس عشر الذي يستمر حتى العاشر من نوفمبر. “سبع قارات” هو موضوع هذا العام في إشارة إلى مشكلة خطرة يعانيها العالم وهي مشكلة الكميات الهائلة من النفايات العائمة في محيطاتنا. تبلغ مساحة كتلة النفايات الضخمة هذه حوالي 3.4 مليون كيلومتر مربع وتتكون من 7 ملايين طن من البلاستيك العائم في المحيط الهادئ، ومن هنا كانت تسمية “القارة السابعة”. يوفر بينالي اسطنبول السادس عشر منصة للعديد من الفنانين والمفكرين وعلماء الأنثروبولوجيا وأخصائيي البيئة لاستطلاع حالة الفنون الراهنة في مواجهة المشاكل البيئية.

عدا ذلك، تقدم صالة أرتر الفنية (Arter Art Gallery) لعشاق الفن تجربة ثقافية غنية مع سبعة معارض مختلفة، ومنها معرض What time is it (كم الساعة؟) المستمر حتى التاسع من فبراير حيث سيتم عرض 44 عملاً فنياً لفنانين يبلغ عددهم ٣٤ فناناً. يسلّط هذا المعرض الضوء على الوقت والمساحة والذاكرة وعلاقاتها بعضها ببعضها الآخر؛ بينما يدور معرض Words are very unnecessary  (لا أهمية تُذكر للكلمات) المستمر حتى الثامن من مارس حول مفاهيم الإيماءات والبقايا والآثار.

علاوة على ذلك، ستُعرض حتى التاسع من فبراير معظم الأعمال الفنية لأحد أعظم كنوز تركيا الفنية، ألتان غورمان. هي أعمال قدّمها في الفترة الممتدة بين العام 1965 حتى وفاته. ويعرض معرض “Beyazimtrak” (تعني هذه الكلمة حرفياً الضارب إلى البياض) المستمر حتى الثامن من مارس أعمال عائشة إركمان الجديدة التي أعدتها خصيصاً لهذه المناسبة.

ومن الفعاليات أيضاً The Hidden Conference (المؤتمر الخفي) الذي يستقبل عشاق الفن حتى 19 يناير، وهو فيلم من ثلاثة أجزاء صوّرته روزا باربارا في عدد من مستودعات المتاحف. وتنتظر فعالية She waited for a while (انتظرت لفترة) الزوار حتى 26 يناير لتقدّم مجموعة من الرسومات وعروض الفيديو والأشياء ضمن مساحة تمّ إعدادها خصيصاً لهذا الغرض. وضمن فعالية Offroad v.2 (أوفرود الجزء الثاني) التي تستمر حتى 15 ديسمبر، تندفع ثلاث آلات بيانو كبيرة بسرعات واتجاهات مختلفة ضمن الحدود المادية حيث وُضِعَت مؤقتاً.

وتستمر عروض الأفلام في مركز بيكوز كوندورا، مركز الأفلام الجديد في إسطنبول، حتى التاسع من نوفمبر، تحت عنوان “As Real Becomes Surreal” (حينما يتحوّل الحقيقي إلى سريالي) برعاية S. Buse Yildirim وPia Charaverti-Wuerthewein. يتناول هذا المهرجان الخاص الذي يضم أربعة أفلام قصيرة وفيلماً طويلاً مواضيع تتنوع بين الاضمحلال الحضري والعلاقة بين الإنسانية والمناطق المحيطة بها وينوّه إلى موضوع الحدث أي “القارة السابعة”.

ومن الفعاليات الجديرة بالاهتمام نذكر معرض Art on Istanbul (فنٌّ يتناول اسطنبول) مع معرض “Part Whole II” الذي يعرض أعمال كلاً من Guido Casaretto و Canan Dagdelen و Sakir GokcebagوSeckin. ويُنظم أيضاً معرض You tell me لكنان طولون الذي تنظمه Istanbul Modern حتى الثاني من فبراير ويتناول مسار طولون التعبيري والتقني الفريد من خلال أعمالها التي تتنوع بين الرسومات والصور واللوحات والتركيبات.

شارك