أسباب تساقط الشعر في الخريف وطرق معالجته

مع بدايو فصل الخريف، تلاحظ الكثير من السيدات تساقط شعرهنّ بكثرة، وهذا أمر طبيعي إذ يمكن أن يفقد الإنسان ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم. فما السرّ وراء تساقط الشعر في هذا الموسم؟ وكيف يمكن الوقاية من هذه المشكلة ومعالجتها؟

أسباب تساقط الشعر في الخريف

يتراوح عمر الشعر بين سنتين وست سنوات، ووفقًا للخبراء أن الشعيرات التي اقتربت من مرحلة التساقط، أي التي تمر في مرحلة الركود، ستتساقط بكثرة في الخريف بسبب التغيرات السريعة في العوامل الخارجية وفي درجات الحرارة. ينمو الشعر بمعدّل بمعدل 1,30 سنتيمتراً في الشهر، وهذه المرحلة تُدعى Anagen Phase، ثم يدخل في المرحلة الانتقالية Catagen Phase والتي تدوم حتى ثلاثة أسابيع كحد أقصى، وفيها تتوقف الشعرة عن النمو وتفصل نفسها عن إمدادات الدم، لتصل بعد ذلك إلى مرحلة Telogen Phase حيث تبقى الشعرة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متعلقة بالبصيلة ولكنها لا تنمو، في حين تبدأ شعيرة جديدة بالنمو في البصيلة، وتنتهي حياة الشعرة في نهاية هذه المرحلة حين تسقط وتحتل الشعرة الجديدة مكانها.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر الموسمي

للوقاية من تساقط الشعر في الخريف، من المهم أن تحرصي على حمايته قدر الإمكان من العوامل الخارجية، فحتّآ في الصيف، طبّقي الرذاذ أو الكريم الواقي من أشعة الشمس، وابتعدي قدر الإمكان عن الصبغة، واختاري شامبو لا يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية.

كذلك، تناولي أطعمة صحية مغذية للشعر، مثل الحبوب على أنواعها، الأفوكادو، والمكسّرات. ولا تنسي تطبيق الأقنعة المغذية للشعر، سواء التي تشترينها من الصيدليات، أو التي تحضّرينها في المنزل من مكوّنات طبيعية أبرزها زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الجوجوبا وغيرها.

شارك