7 نصائح غذائية للسيطرة على الكوليسترول

يمكن للنظام الغذائي لعب دور مهم في خفض الكوليسترول. تلك هي بعض الأطعمة والنصائح لتحسين الكوليسترول وحماية القلب.

1- تناول المكسرات: يمكن تناول حفنة من المكسرات الغنية بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، عند الشعور بالجوع قبل تناول الوجبة الرئيسية. وتعد مكسرات اللوز والفستق والجوز والكاجو والفول السوداني، غنية بالدهون غير المشبعة الصحية وقليلة الدهون المشبعة الضارة، لذا فهي جيدة للقلب.

2- تناول الشوفان: يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان، يسمى بيتا غلوكان، والذي ثبت أنه يخفض نسبة الكوليسترول عند تناوله بانتظام.

3- تحاشي تناول الأطعمة المقلية: تعتبر المأكولات المقلية بالزيت العدوة الأساسية في محاولة السيطرة على كمية الدهون المستهلكة. فهذه المأكولات تتشبّع بكمية كبيرة من الزيت، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من نسبة تناول الدهون والسعرات الحرارية التي تؤثّر بشكل سلبي على صحة القلب والشرايين.

4- تناول الفواكه والخضراوات: تعد الفاكهة والخضروات مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في خفض مستويات LDL إلى مستويات كبيرة، مما يعني انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5- استهلك الألياف القابلة للذوبان: استهلاك الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان سيعزز إنتاج العصارة الصفراوية من الكبد والتي بدورها سوف تستخلص الكولسترول من مجرى الدم، يمكنك تضمين أطعمة مثل بذور الكتان والحمضيات والفول والحبوب الكاملة والبقوليات والتفاح في نظامك الغذائي.

6- التوابل والأعشاب: تحتوي معظم البهارات والأعشاب على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك في إدارة مستويات الكولسترول أضف التوابل والأعشاب مثل الكركم والقرفة والثوم والزنجبيل والنعناع والكزبرة وغيرها أثناء طهي وجباتك لإضافة نكهة غنية إليها.

7- استهلك الدهون غير المشبعة: يرتبط استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة والسكريات برفع مستويات LDL تجنبها واستبدالها بالدهون غير المشبعة مثل الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية وغيرها يمكن أن يفيد صحتك.

شارك