عوارض تدل على أن جسمك بحاجة للماء في رمضان

عوارض تدل على أن جسمك بحاجة للماء في رمضان
Image by freepik

نخبرك عن أعراض تدل على أن جسمك بحاجة للماء في رمضان، فانشغالك ببعض الأمور عند الإفطار او السحور ممكن أن ينسيك أن جسمك بحاجة لكمية معينة من السوائل التي يجب أن تُعوَّض بعد الصيام، فنقصها يؤدي لإصابتك بالجفاف والعطش الشديدين، كما تظهر بعض الأعراض الأخرى منها :
الصداع الشديد ونقص التركيز
يتسبب الجفاف بنقص كمية الدم التي تصل الى الدماغ، وبقلة وصول الأكسيجين إليه ومنعه من الإستفادة من المواد الغذائية اللازمة لتغذيته ما يتسبب بقلة التركيز، كثرة النسيان، ونوبات الصداع الشديدة بالإضافة للدوخة والدوار.
سوء المزاج
يؤثر نقص الماء في الجسم على النواقل العصبية، التركيز والتفكير، فهو مهم جدا لبنية الدماغ، الحبل الشوكي والأنسجة الدقيقة وله تأثير أيضا على عمل الهرمونات الموجودة في الجهاز العصبي والتي لها تأثير على المزاج.
جفاف الفم والبشرة
يُنتِج الماء الإفرازات اللعابية الضرورية التي من شأنها المحافظة على الرطوبة في الفم وحماية اللعاب من الجفاف بسرعة، لذلك عندما تنبعث رائحة كريهة من الفم وتشعرين بجفافه فاعلمي أنك لم تتناولي الكمية اللازمة من الماء.
أما جفاف البشرة فهو من أولى الأعراض التي تدل على نقص السوائل في الجسم إذ تحتاج نسبة
كافية من الماء للمحافظة على نضارتها، إشراقتها، شبابها ورطوبتها.
ضعف المناعة والإصابة بالأمراض لوقت طويل
يؤدي نقص كمية المياه في الجسم لانخفاض كمية التعرق، فكل عضو من الجسم يحتوي أجزاء تتخلص من السموم بانتظام وإذا لم تتغذى بالماء ستلجأ للحصول عليه من الدم مثلا ما يؤدي لظهور مشكلات صحية عديدة وأمراض مختلفة.
اضطرابات في الجهاز الهضمي
عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الماء فسيتأثر الجهاز الهضمي بذلك سلبيا إذ تظهر المشكلات الصحية التالية: الحرقة، الحموضة، الإمساك، عسر الهضم، إنخفاض التبول، تغير لون البول من الفاتح الداكن، إلتهابات المسالك البولية وغيرها.
يدخل الماء في تكوين الأنسجة المخاطية المبطنة للجدران الداخلية للجهاز الهضمي، وعند النقص تصبح هذه الأنسجة أقل سماكة فتُلامس الأحماض جدران المعدة.

نصائح للمحافظة على المستوى الطبيعي للماء في شهر رمضان

  • تأكدي من شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء بين فترة الإفطار والسحور.
  • أكثري من تناول الطعام الذي يحتوي نسبة عالية من الماء كالحساء، الخضروات والفاكهة.
  • اشربي العصائر الطبيعية الغنية بالماء كالليمون والبطيخ.
  • تجنبي الملح لأنه يتسبب بالعطش وابتعدي عن الكافيين لأنه مدر للبول.
شارك