علاج حساسية الأنف نهائيا

علاج حساسية الأنف نهائيا
Image by freepik

كيف يمكنك علاج حساسية الأنف نهائيا؟ فقد يتسبب الإلتهاب التحسسي الشعور بالإحتقان، العطس، السيلان والحكة كما هناك عدة محفزات لهذه الحساسية منها عث الغبار، حبوب اللقاح، وبر الحيوانات وشعرها، لذلك يعد تجنب هذه المحفزات خيارا علاجيا مناسبا يحد من تفاقمها بالتزامن مع اتباعك العلاج المحدد من قبل طبيبك المعالج المطلع على حالك، فمن المهم جدا عدم تخطي استشارته ومراجعته بشكل دوري لتحديد العلاج الأنسب والنهائي. في ما يلي سنقدم لك بعض الإقتراحات التي من شأنها علاج حساسية الأنف :
مزيلات الإقتحان الاهم في علاج حساسية الأنف نهائيا
يساعد غسل الأنف ببخاخ بالماء والملح على إزالة المخاط منه كما يحسن من وظيفة حركة الأهداب المبطنة للتجويف الأنفي ما يزيل مسببات الحساسية. يمكنك شراء هذا المحلول من الصيدلية أو تحضيره في المنزل عبر خلط ٣ ملاعق من الملح مع ملعقة من صودا الخبز ثم وضع ملعقة واحدة من المزيج في كوب من الماء المغلي المبرد. باستطاعتك استعمال مزيلات الإحتقان الفموية إذا كنت من الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض القلبية والأوعية الدموية.
مضادات الهيستامين
تعمل مضادات الهيستامين على منع الجسم من إفراز هذه المادة الذي تعد من الأساسيات المسؤولة عن تسبب الحساسية ما يحد بالتالي منها.
العلاج المناعي لحساسية الأنف
يعتمد هذا العلاج على إدخال جرعات صغيرة منتظمة ودورية من مسببات الحساسية إلى الجسم على مدار عدة سنوات تحدد من قبل الطبيب، ما يدفع جهاز المناعة من التوقف عن الإستجابة لهذه المسببات فيصبح الجسم جاهزا ومحصنا ضدها.

طرق الوقاية من حساسية الأنف

يمكنك اتباع نمط حياة صحي يساعدك على تقليل أعراض الحساسية والوقاية منها :

  • الإبتعاد عن محفزات الحساسية كتجنب التعرض المباشر للغبار، التراب، وبر الحيوانات، العطور والدخان.
  • غسل الوسادات وتهوئة الفراش بشكل منتظم لمقاونة عث الغبار.
  • المحافظة على نظافة الأسطح والأرضيات.
  • إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام خلال موسم حبوب اللقاح.
  • غسل الأنف يوميا بالماء والملح بهدف علاج حساسية الأنف نهائيا.

اقرأي أيضًا: أبرز أسباب ضيق التنفس بدون مجهود

شارك

2 تعليقات

Comments are closed.